مستشار ترامب الاقتصادي يقر بخطر اندلاع حرب تجارية

أقر كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس دونالد ترامب، الأحد، بأن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة وحلفائها قد تكون له تداعيات على الاقتصاد الأمريكي.

لكنه اعتبر أن انتقادات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مبالغ فيها بعدما رأى الاخير ان الحجة الرسمية الاميركية لفرض رسوم جمركية جديدة “مهينة ومرفوضة”.

وأعلنت واشنطن أن هذا الإجراء يهدف إلى الدفاع عن الأمن القومي للبلاد.

وصرح لاري كودلو لشبكة فوكس نيوز الأحد “أرى أن رد فعله (ترودو) مبالغ فيه. لا أحد ينكر أنه صديق وحليف للولايات المتحدة. ولكن علينا ان نحمي انفسنا”.

وأوضح أن قرارات دونالد ترامب تهدف إلى إصلاح نظام تجارة دولي يقوضه مخادعون.

وقال “هذا ليس خطأ ترامب. إنه خطأ الصين، أوروبا، و(اتفاق) نافتا (للتبادل الحر في أمريكا الشمالية). إنه خطأ من لا يريدون تبادلا تجاريا ورسوما جمركية وحمايات متبادلة. أن ترامب يرد على استغلال عمره عقود”.

من جهتها، نبهت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند عبر شبكة سي إن إن إلى عقم السياسات الحمائية، وقالت “انها عبرة العشرينات والثلاثينات. آمل فعلا بان يأخذ الناس وقتهم في استخلاص عبر من التاريخ والا نعود الى كل ذلك”.

لكن الولايات المتحدة تصر على مواجهة حلفائها، وخصوصا في إطار مجموعة السبع، عبر ضرب صناعتي الصلب والألمينيوم. وانتهى اجتماع مجموعة السبع السبت في كندا باحتجاج ابرز حلفاء واشنطن ومطالبتهم ترامب بالعودة عن قراره فرض الرسوم.

ويلتقي قادة مجموعة السبع الاسبوع المقبل في كيبيك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]