مستشار سابق بالبيت الأبيض: نجاح بايدن إعادة لإنتاج سياسات أوباما

قال الدكتور جمال هلال كبير المترجمين بالبيت الأبيض سابقا، إن نجاح بايدن في الانتخابات الأمريكية المقبلة سيعيد إنتاج سياسات الرئيس السابق باراك أوباما.

وأضاف هلال في تصريحات خاصة لبرنامج «مدار الغد»، أن التقليد الأمريكي يعتمد على أن كل رئيس يأتي يريد أن يمحو بطريقة أو بأخرى بعض القضايا التي كانت مرتبطة باسم من سبقه.

وحول رؤية بايدن لخطة الضم أشار إلى أن القضية الفلسطينية  بالنسبة لبايدن من الناحية الكلامية يبدي بأن هذه المقترحات غير مفيدة، وهو في الأساس لا يريد أن  يسير على الخطة التي وضعها ترامب.

وأضاف: “سيحاول أن يأتي بخطة جديدة لكن في النهاية بايدن لن يكون معاديا لإسرائيل أو مناهضا لها”.

وحول الفريق بين الرئيس الأمريكي الحالي وبايدن في هذه النقطة أشار إلى أن ترامب حاول أن يخرج من هذه الأفكار حتى يذهب مباشرة إلى نتيجة.

وعن تأثير قضايا  الشرق الأوسط على الناخب الأمريكي أثناء التصويت، قال إن اهتمامات الأمريكان للشرق الأوسط محدودة جدا، موضحا أن الناخب الأمريكي يصوت لما يراه بأن مرشحه سيفيده في القضايا الداخلية، لافتا إلى أن القضايا الخارجية لا تلعب دورا على الإطلاق في الانتخابات الأمريكية.

وحول رؤيته في حال

وقال هلال إن بايدن حال نجاحه بالانتخابات الأمريكية لن يستطيع أن يحكم بنفسه كونه ضمن الديمقراطيين الوسطيين، فيما يمثل اليسار الاشتراكي القوى الفاعلة في الحزب الديمقراقطي.

وأشار إلى أن معظم من كانوا يعملون مع أوباما سيعودون إلى الحكم، وستعود الشعارات في أمريكا الخاصة بحقوق الإنسان ونشر الديمقراطية.

ويرى هلال أنه من الخطأ النظر إلى أن الولايات المتحدة تريد السيطرة على الشرق الأوسط، كون هذه فكرة شرق أوسطية، لن تجدي فائدة للأمريكان.

وقال إن الرئيس الامريكي يُجبر أحيانا في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مشاكل المنطقة تنتظر دائمًا  حلا أمريكيا لها.

وحول تصور بعض الإدارات الأمريكية للتقارب مع الإسلام السياسي، أوضح أنه منظور شيق للولايات المتحدة، فإذا قام الإخوان بالسيطرة على الحكم مهما اختلفت البلدان العربية ستكون المنطقة تحت حكم حكومة واحدة، وبدلا من التعامل مع 50 مشكلة يتم النطر إلى حالة واحدة فقط.

وقال إن أردوغان هو من يضع سياسات تنظيم الإخوان، وأمريكا لا تتعلم من أخطائها.

وأشار إلى ان الإخوان كانوا يعتمدون على المرشد العام لهم، وكان دائما مصريا، وبعد أن رفض الشعب المصري تلك الجماعة بشكل واضح في 30 يونيو 2013، أصبحوا مشتتين ومفككين وهربوا إلى بعض الدول.

وأوضح أن القيادة لم تعد بشكلها المحلي، فأصبح التنظيم يعمل على المستوى الدولي، كما بات أردوغان الرجل رقم 1 الذي يضع الاستراتيجيات الخاصة لتنظيمات الإخوان في جميع البلدان العربية، ويدفهم كي يتمسكوا بحكومة ما وهو ما يفعله في ليبيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]