مستشار هاريس يؤكد التزام الإدارة الأميركية بدعم الشعب الفلسطيني وحقه في الأمن

قالت كمالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، إنها عقب اجتماعات لها في دبي مع القادة العرب، وجهت مستشارها للأمن القومي، الدكتور فيل جوردون، بالسفر إلى رام الله بالضفة الغربية، عقب زيارته لإسرائيل، لإطلاع المسؤولين الفلسطينيين على اجتماعاتها ومواصلة مشاوراتنا مع مسؤولون فلسطينيون يتحدثون عن الصراع بين إسرائيل وحماس والوضع في الضفة الغربية.

وبحسب بيان صادر من البيت الأبيض حصل مراسل الغد على نسخة منه، سافر الدكتور غوردون إلى رام الله في 6 ديسمبر/كانون الأول والتقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس المخابرات العامة الفلسطينية ماجد فرج، وقادة الأعمال الفلسطينيين.

وخلال لقاءاته في رام الله، أكد الدكتور جوردون على التزام إدارة بايدن هاريس بدعم الشعب الفلسطيني وحقه في الأمن والكرامة وتقرير المصير. وبحسب هاريس فقد شدد جوردون مع المسؤولين الفلسطينيين على التزامنا بإقامة دولة فلسطينية في المستقبل.

وأوضح  جوردون أن الشعب الفلسطيني يجب أن يكون لديه أفق سياسي مفعم بالأمل، وتحقيقا لهذه الغاية، ناقش الدكتور غوردون إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية.

وناقش الدكتور جوردون والمسؤولون الفلسطينيون الوضع في غزة، وشدد الدكتور جوردون على ضرورة زيادة الجهود لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين وحماية المدنيين، وقدم تحديثًا عن اجتماعاته الأخيرة مع المسؤولين الإسرائيليين.

وناقش الدكتور جوردون والمسؤولون الفلسطينيون الوضع في الضفة الغربية، وأكد الدكتور جوردون على أهمية الحفاظ على الاستقرار.

وأعرب جوردون بحسب بيان البيت الأبيض عن قلق أميركا إزاء الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد التوترات، بما في ذلك عنف المستوطنين المتطرفين.

وناقش جودون سياسة تقييد التأشيرات الجديدة التي تستهدف الأفراد – سواء الإسرائيليين أو الفلسطينيين – الذين يعتقد أنهم متورطون في تقويض السلام أو الأمن أو الاستقرار في الضفة الغربية.

وفي اليوم التالي للتخطيط، أوضح الدكتور جوردون المبادئ التي وضعها نائب الرئيس وإدارة بايدن-هاريس علنًا وناقشا الجهود المبذولة لإعادة الإعمار والأمن والحكم في غزة بعد انتهاء مرحلة القتال المكثف.

وأكد الدكتور جوردون أن نائب الرئيس وإدارة بايدن هاريس ملتزمون بتسريع التخطيط في اليوم التالي، حتى نتمكن عندما تنتهي مرحلة القتال المكثف، من البدء في تنفيذ هذه الخطط، بدعم كبير من المجتمع الدولي.

وأكد مجددا أن السلطة الفلسطينية بعد تنشيطها يجب أن تتمتع بالقدرة على حكم كل من غزة والضفة الغربية، وأنه يجب تعزيز قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية لتتولى في نهاية المطاف المسؤوليات الأمنية في غزة.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]