مستقبل العلاقات المغربية الألمانية.. مبادرة جديدة للتقارب

بعد 8 أشهر على استدعاء المغرب سفيرته من ألمانيا، ربما تشهد المرحلة القادمة تقاربا في العلاقات بين البلدين على ضوء إشادة برلين بإصلاحات العاهل المغربي.

الرئيس الألماني وفي رسالة للملك محمد السادس دعم مقترح الرباط بشأن حل أزمة الصحراء المغربية. وحملت أيضا الرسالة تطلعات لإرساء شراكة جديدة بين البلدين ودعوة للعاهل المغربي لزيارة ألمانيا.

فالعلاقات المغربية الألمانية تجتاز مرحلة التوتر والجفاء. تحسن في مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ترجمته رسالة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس بما تضمنته من إشارات لطي صفحة الخلاف والدعوة إلى إرساء شراكات جديدة.

خطوة دبلوماسية, نوه من خلالها الرئيس الألماني بجهود المغرب الجادة و ذات المصداقية لإنهاء نزاع الصحراء المفتعل من خلال مقترحه للحكم الذاتي تحت سيادته باعتباره أساسا جيدا للتوصل إلى اتفاق.

 

 

قال محمد ماء العينين، الدبلوماسي المغربي السابق، إن موقف المغرب كان صارما في حالات التدخل في شأنها الداخلي، ومن ثم كان على ألمانيا أن تغير من موقفها وعبرت عن تغير موقفها بقولها أن مقترح المغرب أساسي وقابل لإيجاد حل للمشكلة المغاربية.

إشادة ألمانية بمساهمة المغرب من أجل الاستقرار و التنمية المستدامة في المنطقة والتزامه في مجال محاربة الإرهاب الدولي وانخراطه الفعال من أجل مسلسل السلام في ليبيا, تؤسس حسب مراقبين لمرحلة جديدة من التعاون بين الرباط وبرلين وتبرز موقع المغرب إقليميا ودوليا

وقال تاج الدين الحسيني، الخبير في العلاقات الدولية، إن توجيه دعوة رسمية للعاهل المغربي لزيارة ألمانيا يراها الملاحظون بداية لوضع أسس لشراكة جديدة بين ألمانيا والمغرب وتحقيق شراكات فيما يتعلق بمستقبل التكنولوجيا.

وتعد ألمانيا إحدى أهم الشركاء التجاريين والاقتصاديين للمغرب برقم مبادلات تجارية تجاوز 3 ملايين يورو سنة 2020 فيما يصنف المغرب كثالث شريك استراتيجي لألمانيا في القارة الإفريقية. ويشكل التنسيق في قضايا محاربة الإرهاب والهجرة غير النظامية أبرز ملفات التعاون المشترك بين البلدين.

ويجمع المراقبون على أن خطوات المغرب الدبلوماسية الأخيرة تجاه ألمانيا كانت من أجل البحث عن الحل وليس عن القطيعة، وبالخطوات الألمانية الأخيرة يعود الدفىء للعلاقات ما يمكن من التأسيس لمرحلة جديدة أساسها الوضوح والاحترام.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى المريني أستاذ العلوم السياسية جامعة سيدي محمد بن فاس، إن الدعوة والرسالة التي وجهها رئيس ألمانيا لملك المغرب تشير إلى مرحلة جديدة في العلاقات بني البلدين وتشير إلى أننا إزاء عدد من قضايا المغرب وألمانية المشتركة وينبئ بانفراجه في العلاقات بين البلدين.

وأوضح أن السر في فتح صفحة جديدة من العلاقات أن ألمانيا انتبهت إلى أن المغرب يطالبها بالوضوح، كما أن ألمانيا بحاجة للمغرب لتكوين شراكة جديدة لكونها ترى أن المغرب بمثابة اقتصاد واعد ومستقر  أمنيا وسياسيا ولدية قوة في العمق الإفريقي.

وأشار إلى أن رسالة الرئيس الألماني تعترف برؤية المبادرة المغربية للحكم الذاتي والتسوية التي تتم على مستوي الأمم المتحدة،

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]