مستوطنون يبصقون على سياح مسيحيين في القدس

يواصل المستوطنون المتطرفون، اعتداءاتهم على الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين ، وكذلك السياح الأجانب في مدنية القدس المحتلة، تحت حماية جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المسيحيون ورجال الدين في فلسطين، أعربوا عن استيائهم من اعتداءات المستوطنين، المتكررة وتحديدا خلال الأعياد اليهودية في مدينة القدس، مطالبين المجتمع الدولي بتوفير الحماية.

خاصة أن الاعتداء على الأماكن المقدسة والمصلين المسيحيين فيها يعد انتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي الإنساني ومعايير حقوق الإنسان، إلى جانب كونها سياسية ممنهجة لدولة الاحتلال الإسرائيلي تهدف لتهويد مدينة القدس وفرض السيادة الإسرائيلية على الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية.

بصق على السياح

وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تعرض مجموعة من الحجاج المسيحيين القادمين من شرق آسيا إلى القدس، مساء يوم أمس، للبصق والشتائم من مستوطنين، خلال تجولهم في البلدة القديمة، بزعم الاحتفال بعيد العُرش.

وأوضح مستشار محافظ القدس لشؤون الإعلام معروف الرفاعي، أن هناك غضب كبير وعارم لدى الطائف المسيحية وكبار رجال الدين المسيحيين في القدس بعد تكرار اعتداءات المستوطنين على المسيحيين من شتم وبزق وعربدة ضد الطائفة المسيحية وتحديدا في البلدة القديمة من القدس.

من جهته قال دميتري دلياني رئيس التجمع الوطني المسيحي في القدس :” إن هناك غطاء حكومي يدعم هذه الاعتداءات من خلال وجود إيتمار بن غفير، وزير الأمن الداخلي الذي أعطى مزيدا من الدعم والتغطية على جرائم المستوطنين، ووجود وزير المال بتسلئيل سموتريتش الذي رفع الموازنة المقدمة للمستوطنين“.

وأوضح دلياني، أنه و منذ قدوم حكومة نتنياهو اليمينة المتطرفة ازدادت نسبة الاعتداءات الإرهابية على الرهبان والمسيحيين وعلى السياح أيضًا، والتي يرتكبها عصابات المستوطنين، الذين يستهدفون التواجد المسيحي في البلدة القديم.

البصق على غير اليهودي

وفى ظل تتصاعد وتيرة اعتداءات المستوطنين اليهود على المسيحيين في البلدة القديمة في القدس، وكذلك على الرهبان والسيّاح المسيحيين القادمين من مختلف دول العالم، ومن أشهر الاعتداءات ما يعرف بظاهرة “البصق على غير اليهودي”.

كانت هناك أيضا اعتداءات لفظية وجسدية متعددة من قبل اليهود منذ بداية العام ضد المسيحيين والمواقع المسيحية في القدس فيما أصبح ظاهرة مقلقة.

مستوطنون يبصقون على سياح مسيحيين في القدس
مستوطنون يبصقون على سياح مسيحيين في القدس

وطالب منسق مجلس الكنائس العالمي بالقدس يوسف ظاهر متري بضرورة توفير الحماية الدولية للمسيحيين، بسبب الاضطهاد الذي يتعرضون له، موضحا أن الحجاج المسيحيين في القدس يتعرضون لاعتداءات متكررة في العامين الماضين، وتحديدا في ظل الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وبحسب قناة كان العبرية، فإن الفاتيكان وعدد من الدول شرعوا باتصالات مع إسرائيل، لحثها على التصدي بحزم لظاهرة قيام متدينين يهود بالبصق على مسيحيين وكنائس في البلدة القديمة بالقدس، في ظل غياب الردع لدى مؤسسات الدولة.

وقال منسق منتدى الكنائس “وديع أبو نصار”، إن هذه الظاهرة التي أخذت في الاتساعِ مؤخرا لا تقتصر في معظمها على القاصرين، فهناك حاخامات ضالعون في التحريض للقيام بمثل هذه الاعمال المقيتة، محذرا  من أن البصق قد يتحول الى ضرب ومن ثم الى جريمة قتل.

ومن جهتهِا، أوضحت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، أن هناك عقبات قانونية تحول دون تقديم المشبوهين للعدالة، لأنهم يقومون بالبصق على الارض وليس باتجاه شخص معين.

و حذر في قوت لاحق من اليوم الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، من استمرار الاقتحامات من قبل المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي للقدس، والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وقال أبو ردينة، إن هذه الاستفزازات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيها تشكل منهجاً خطيراً هدفه تفجير الأوضاع، الأمر الذي سيؤدي إلى تداعيات خطيرة لا يمكن لأحد التكهن بنتائجها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]