مستوطنون يقتحمون الأقصى.. والاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحات الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد وضيقت عليهم وعرقلت دخولهم إليه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم عددا من الفلسطينيين خلال اقتحامها لقرى وبلدات في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “إن قوات جيش الاحتلال اعتقلت خلال الليل 19 فلسطينيًا من أنحاء الضفة الغربية”.

اقتحامات ومداهمات

وداهمت قوات الاحتلال بلدات أوصرين ودوما وبيتا جنوب نابلس واعتقلت خلال اقتحامها 5 فلسطينيين وهم: عبد الله عديلي، ومجاهد عديلي، ومحمود عديلي من بلدة أوصرين، ومحمود دوابشة من دوما، وفادي معلا من بيتا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب باسل أبو سمري، بعد أن داهمت منزله في مخيم طولكرم.

أما في بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد نادر الرفاتي، من منطقة الكركفة وسط المدينة، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه، أما على المدخل الغربي لمدينة بيت جالا غرب بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مالك حسين هارون، من سكان مخيم الدهيشة جنوبا، بحجة وجود آلة حادة داخل مركبته.

وفى طوباس، أفاد مدير نادي الأسير كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب رياض محمد رفيق أبو عليان (19 عاما)، وذلك بعد مداهمة منزله في المدينة.

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا من مدخل المدينة الحنوبي، واعتقلت الفتى بسام أبو العسل من منزل ذويه قبل انسحابها من المخيم، ومن ثم اقتحام مدينة أريحا ومداهمة عدد من المنازل.

اعتداء مستوطنين

واعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين فراس وعدي عبد الغني الأطرش من مدينة الخليل، ورشاد إبراهيم جرادات من بلدة سعير شمال شرق الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في بلدة بيت أمر شمال الخليل محمد عوض، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت كلا من: محمد نايف الصليبي ونجله مؤمن (16 عاما)، وعبد القادر موسى بحر (17 عاما)، وخالد محمود العلامة ونجليه القاسم (17 عاما) والقسم (16عاما)، وخالد مصطفى أبو مارية (47 عاما) ونجله أيهم (16 عاما)، ووليد جمال صبارنة (45 عاما) ونجله حسن (17 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كذلك داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، محلا لبيع مواد البناء في قرية الزويدين بمسافر يطا جنوب الخليل، تعود ملكيته للمواطن عبد الرحمن علي طعيمات.

وفي السياق ذاته، اعتدى مستوطنو “كرمائيل” بالضرب على المواطن فريد حمامدة، بمنطقة “الشومرة” التابعة لقرية الزويدين بمسافر يطا، ما تسبب بإصابته برضوض.

كما طاردت مجموعة من المستوطنين رعاة الأغنام من عائلة حمامدة، ومنعوهم من رعي أغنامهم في منطقة الشومرة، كما اتلفوا محاصيل زراعية شتوية “قمح وشعير وبرسيم وكرسنه” لذات العائلة، بعد إطلاقهم مواشيهم في حقول المواطنين، بحماية جنود الاحتلال.

تنديد فلسطيني

ونددت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بحملة الاعتقالات الشرسة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي طالت عددا كبيرا من الشبان في مختلف مناطق الضفة الغربية.

وبينت الهيئة أن جيش الاحتلال يتعمد خلال تنفيذ عمليات الاعتقال بمختلف المناطق، استخدام القوة والتنكيل الشديد بحق المعتقلين لا سيما الأطفال، الشباب، وكبار السن.

وتابعت الهيئة أن جيش الاحتلال يعتدي على الفلسطينيين خلال اعتقالهم بالضرب المبرح، والشتم والإهانة كما يتعرضون لأقسى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي.

وأكدت أن هذا الأسلوب المتبع يتنافى بشكل كامل مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل حقوق الإنسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]