مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي

قال مراسل الغد في القدس المحتلة، إن مئات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى، صباح اليوم الأربعاء، من جهة باب المغاربة، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وقاموا بأداء الصلاة التلمودية.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن مجموعات من المستوطنين، يتقدمهم عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير، اقتحموا باحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية وطقوسا تلمودية، كما أدى عدد منهم ما يسمى بـ”السجود الملحمي”، وذلك في اليوم الثالث من “عيد العرش” اليهودي، التي تتزايد فيه الدعوات لتكثيف الاقتحامات.

وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 776 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ صباح اليوم الأربعاء.

وأشار مراسلنا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت حارس المسجد الأقصى خليل الترهوني وعدد من الحراس الآخرين، وبعض المصلين الذين لم يرق لقوات الاحتلال أن تسمع لتكبيراتهم وهتافاتهم.

وذكر مراسل الغد أن الأوضاع معقدة في المسجد الأقصى، وسط تكثيف دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد، باعتبار أن هذه المناسبة لا تتكرر إلا كل 7 سنوات.

وأوضح مراسل الغد أن هناك عملية تقييد لدخول المصلين لأداء الصلوات في المسجد الأقصى، عبر تحديد فئات عمرية للدخول والتدقيق على بطاقات الهوية للمصلين، إضافة لعمليات تفتيش دقيقة.

 

 

من جانبه، قال مراسلنا في الخليل، إن اقتحام المسجد الإبراهيمي بدأ منذ ليلة أمس، وسوف يستمر إغلاق الحرم لمدة يومين، وفق ما ذكرت السلطات الإسرائيلية.

وأشار مراسلنا إلى أن هذه المرة الرابعة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول التي يغلق فيها الحرم الإبراهيمي، كما تم إغلاقه شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشار إلى أن حافلات تقل المستوطنين بدأت في التوافد قرب ساحات الحرم الإبراهيمي، للاحتفال بالأعياد اليهودية.

وقال مراسلنا إن المستوطنين دخلوا منطقة حرم الرامة الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية مصحوبة بجيش الاحتلال.

وأشار إلى وقوع مواجهات بين جيش الاحتلال وعدد من الشبان الفلسطينيين استخدم فيها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وتابع قائلا إنه بحسب مصادر صحفية سوف يتم اقتحام منطقة شارع بئر السبع وباب الزاوية، وكلاهما خاضع للسلطة الفلسطينية، وقد أبلغت سلطات الاحتلال الارتباط الفلسطيني بإغلاق المحال التجارية وذلك لتأمين دخول المستوطنين.

وأضاف أنه غالبا ما يتبع عملية دخول المستوطنين وقوع مواجهات في باب الزاوية وقرى ومدن الخليل، وبحسب مصادر فقد وقعت مواجهات في بيت لحم عند المدخل الشمالي بعد انطلاق مسيرة طلابية.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي بالخليل وشددت من إجراءاتها العسكرية في محيطه، بحجة الأعياد اليهودية.

وأبلغت قوات الاحتلال العاملين في الحرم بإغلاقه أمام المسلمين اعتبارا من العاشرة من مساء، الثلاثاء، وحتى مساء، الخميس المقبل.

كما تواصل قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية في تل الرميدة، والبلدة القديمة بالخليل، ومحيط الحرم الإبراهيمي، لمنع المواطنين من الوصول إليه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]