مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة.. حكاية جامع عاد إلى الحياة بعد سلسلة نكبات

في العام 1266 بالتقريب، وفي عهد دولة المماليك في مصر، أمر السلطان الظاهر بيبرس، ببناء المسجد الذي سيحمل اسمه، في منطقة الظاهر. ويوافق هذا التاريخ الميلادي، العام 665 هجريا.

يتجاوز عمر هذا المسجد حوالي 750 عاما منذ تدشينه.

وصعد مسجد الظاهر بيبرس، اليوم الجمعة، إلى دائرة الاهتمام على محركات البحث في مصر، إثر الكلمة التي ألقاها وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، عقب صلاة الجمعة، من مسجد الظاهر، بمناسبة مؤتمر وزارة الأوقاف «الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني.. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة» الذي يعقد بالقاهرة في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر/أيلول 2023.

تقلبات الزمن

ظل مسجد الظاهر يقوم بدوره كبيت للعبادة إلى أن تحول إلى مخزن للخيام في عصر الوجود العثماني في مصر.

وعندا دخل الفرنسيون القاهرة في 1798 حوله جنود الحملة الفرنسية إلى قلعة، فركبوا فيه المدافع وخزنوا الأسلحة بداخله.

ثم تحول في عصر محمد علي باشا (1769 – 1849) إلى معسكر لطائفة التكارنة، وهم مجموعة من الجنود الذين خدموا في الجيش المصري، وأصلهم من دول غرب إفريقيا.

ولاحقا، تحول المسجد إلى مصنع للصابون، قبل أن يحوله الإنجليز، أثناء احتلالهم لمصر، إلى مذبح.

2023.. إحياء مسجد الظاهر

قبل أشهر، تم افتتاح مسجد الظاهر بيبرس في يونيو/حزيران بعد الانتهاء من ترميمه، وذلك بعدما ظل لمدة تتجاوز القرنين، مغلقا ومهجورا.

وتم الافتتاح بحضور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ومولين أشيمبايف رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، وخالد عبدالعال محافظ القاهرة.

ولتجديد المسجد وترميمه، جرى ضخ كمية كبيرة من الأموال يقدر مجموعها بـ 237 مليون جنيه مصري بواقع 60.5 مليون جنيه من وزارة الأوقاف، و150 مليون جنيه من وزارة الآثار، و4.5 مليون دولار من الجانب الكازاخستاني (27 مليون جنيه تقريبا في ذلك الوقت).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]