مسلحون يقتحمون مكتب هيئة إنقاذ الطفولة في أفغانستان

 

اقتحم مسلحون مكتبا لهيئة إنقاذ الطفولة في مدينة جلال أباد الأفغانية، اليوم الأربعاء، واشتبكوا مع قوات الأمن طوال النهار مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة 25 قبل أن تتمكن القوات من سحق الهجوم في نهاية الأمر.

وأعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش مسؤولية التنظيم عن الهجوم.

وبدأ الهجوم بتفجير انتحاري بسيارة ملغومة خارج المكتب في الصباح ثم اقتحم مسلحون المجمع حيث قاوموا قوات الأمن الأفغانية لنحو عشر ساعات.

وقال عطا الله خوجياني، وهو متحدث حكومي في إقليم ننكرهار بشرق البلاد، للصحفيين “انتهت المعركة”.

وقالت السلطات إنها تعتقد أن ستة مسلحين شاركوا في الهجوم. وقال شهود إن بعضهم على الأقل كانوا يرتدون زي الشرطة.

واثنان من القتلى من حراس المجمع والثالث مدني. وأضاف خوجياني أنه لم يتضح ما إذا كان القتيلان الآخران مدنيين أم من المهاجمين.

وقال تنظيم داعش  في بيان نشرته وكالة أعماق التابعة له إن الهجوم استهدف مؤسسات بريطانية وسويدية وحكومية أفغانية. وتأسست هيئة إنقاذ الطفولة في بريطانيا ويوجد مكتب لمنظمة مساعدات سويدية ومبنى لإدارة شؤون المرأة الأفغانية قرب المجمع.

ويوضح الهجوم مدى صعوبة عمل منظمات الإغاثة الإنسانية في أفغانستان. وفي أكتوبر/تشرين الأول أعلن الصليب الأحمر خفض عملياته بشكل كبير في أفغانستان في أعقاب هجمات أسفرت عن مقتل سبعة من عامليه العام الماضي.

وقالت مونيكا زاناريلي رئيسة بعثة الصليب الأحمر في أفغانستان “الهجوم على منظمة تساعد الأطفال أمر شائن. يجب ألا يستهدف عمال الإغاثة المدنيون… تزايد العنف جعل العمل في أفغانستان صعب للغاية بالنسبة لكثير من المنظمات”.

وقال ممثل لهيئة إنقاذ الطفولة في بيان بالبريد الإلكتروني “ما زلنا ملتزمين باستئناف عملياتنا وأنشطة الإغاثة في أسرع وقت ممكن، بمجرد أن نتأكد من أن الوضع آمن لفعل ذلك”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]