مسلمو “الروهينجا” يستبشرون بفوز سو كي بانتخابات ميانمار

الانتخابات التعددية بميانمار، التي حٌرم المسلمون من المشاركة فيها، أسفرت عن تراجع الحكم العسكري الذي ظل مهيمنا قرابة نصف قرن، وفوز الأغلبية بقيادة أونح سان سو كي.

فوز المعارضة أسفر عن تفاؤل الأقلية المسلمة في ميانمار حول أوضاعهم المستقبلية، خاصة أن سو كي لم ترحب بمنع المسلمين من التصويت في الانتخابات الأخيرة إلا أن حزبها أوضح أنه تم الضغط عليه لسحب كافة المرشحين المسلمين.

وأورد تقرير لــ”رويترز” آراء المسلمين هناك حول فوز حزب سو كي حيث التقت نور باجوم وهي أم لخمسة أطفال، وتبلغ من العمر 28 عاما، حيث قالت “أتمنى أن تتحسن الأمور بعض الشيء”.  بعد أن دمرت أعمال عنف بين البوذيين والمسلمين بولاية الراخين عام 2012 القرية التي كانت تعيش فيها.

وبعد أن حرمتهم الحكومة الحالية من حقهم في التصويت يأمل الكثيرون من الروهينجا الآن أن تعمل حكومة تقودها سو كي على إعادة حقوقهم المسلوبة الكثيرة خاصة أن الحزب سيتولى السلطة بمفرده إلى حد كبير حيث سيكون التعامل مع الروهينجا من القضايا الشائكة التي سترثها سو كي من الحكومة الحالية ولا يمكنها تجنبها.

وتلقى سو كي ثناء في الغرب بوصفها بطلة للحركة المؤيدة للديمقراطية في ميانمار لكنها تواجه بانتقادات من الخارج وأخرى في الداخل ترى أنها لم تقل الكثير عن الانتهاكات التي يتعرض لها الروهينجا. ومن المتوقع أن تتعرض لضغوط دولية متصاعدة لاتخاذ موقف حاسم دفاعا عن الروهينجا.

الدفاع عن الروهينجا ستكون له تكلفة سياسية في الداخل إذ أن أبناء الأقلية المسلمة لا يحظون بتأييد كبير حيث ينظر إليهم على أنهم مهاجرون غير شرعيين من بنجلادش. وبعض أعضاء حزب سو كي يتبنون هذا الرأي. وتجازف سو كي باستنزاف الدعم الذي تحظى به إذا ما تبنت قضية الأقلية التي تتعرض للاضطهاد.

وعاشت أجيال من أبناء الروهينجا في ميانمار، لكنهم ليسوا من بين 135 جماعة عرقية يعترف بها قانون المواطنة في البلاد لذا فإنهم لا يحصلون سوى على قدر محدود من الحقوق.

ويحمل الكثير من أبناء الروهينجا وثائق مواطنة مؤقتة تعرف باسم البطاقات البيضاء التي كانت تسمح لهم بالتصويت لكن الرئيس ثين سين ألغاها هذا العام.

وقالت نور باجوم، “كنا سنصوت لحزب الرابطة القومية من أجل الديمقراطية هذه المرة”، لكن الحزب لم يقدم حتى الآن الكثير على صعيد السياسة الملموسة للتعامل مع قضية منح الروهينجا المواطنة أو إعادة توطينهم ودمجهم مرة أخرى في المجتمعات التي اضطروا للنزوح عنها.

وأظهرت أول تصريحات بعد الانتخابات لوين هتين القيادي الكبير في حزب الرابطة بشأن قانون المواطنة الذي صدر عام 1982، وحرم الروهينجا من المواطنة الكاملة أن هناك ما يبرر آمال الأقلية المسلمة في الحكومة الجديدة، مؤكدا علي ضرورة أن يتم مراجعته القانون لأنه قاسي للغاية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]