مسيرات لمنتقدي وأنصار ترامب في العالم حول المناخ وروسيا

خرج متظاهرون إلى الشوارع في مختلف مدن العالم اليوم السبت، للتعبير عن آرائهم بشأن انسحاب الرئيس دونالد ترامب، من اتفاق باريس للمناخ، وبشأن علاقة روسيا بحملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وإذا كان القسم الأكبر من المتظاهرين قد أعرب عن إدانته لسياساته، فإن البعض الآخر لم يخف تأييده له.

وشهدت مدينة نيويورك أكبر التجمعات التي جرت في العديد من المدن الأمريكية في إطار «المسيرة من أجل الحقيقة»، حيث شارك نحو ثلاثة آلاف من معارضي ترامب في مسيرة توجهت إلى ساحة فولي سكوير في مانهاتن هتف البعض خلالها بـ«كاذب» أو «اسجنوه» و «استعيدوا أمريكا».

وتجمع نحو ألفي شخص حول نصب واشنطن في العاصمة الأمريكية للمطالبة بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في الادعاءات بأن ترامب ومساعديه ربما تورطوا مع روسيا قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي.

ونظمت مسيرات في مدن من سياتل على الساحل الأمريكي الغربي إلى ميونيخ في ألمانيا وليما في البيرو. ودعا المشاركون فيها ترامب إلى الكشف عن عائداته الضريبية.

وكانت معظم التظاهرات الأمريكية سلمية، وأصغر كثيرا من بعض التظاهرات المناهضة لترامب.

وجرت التظاهرات قبل أيام من جلسة الاستماع لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» السابق جيمس كومي، الذي كان يقود التحقيق في علاقة روسيا بالحملة الانتخابية قبل أن يقيله ترامب مطلع مايو/ آيار. وستعقد الجلسة في مجلس الشيوخ في الثامن من يونيو/ حزيران.

ونفى ترامب الضغط على كومي أو مكتب الإف بي آي، كما نفى أية علاقة لحملته بروسيا.

وفي نفس الوقت الذي جرت فيه التجمعات السبت، تجمع مئات من أنصار ترامب في الشارع المقابل للبيت الأبيض للإشادة بانسحاب ترامب من اتفاق باريس للمناخ، الخطوة التي لقيت انتقادات واسعة في العالم، وللتعبير عن دعمهم للرئيس الجمهوري.

وأطلق على التجمع اسم «بتسيبرغ وليس باريس»، في إشارة إلى تصريح ترامب الخميس أثناء إعلانه خطة انسحاب بلاده من الاتفاق حين قال، «لقد تم انتخابي لتمثيل مواطني بتسبرغ وليس باريس».

ومن بين أنصار ترامب، فينس هاريسون (56 عاما)، رجل الإطفاء المتقاعد من واشنطن الذي قال، إنه أول تجمع يشارك فيه في حياته.

وقال، «أنا أؤيد توفر الهواء النقي، وأعتقد أن الأمريكيين لا زالوا في القيادة في هذا المجال»، إلا أنه أضاف، أن اتفاق باريس «يكلفنا المليارات فيما لا تُلزم دول أخرى بفعل أي شيء».

وأشار مؤيدو الاتفاق إلى أنه غير ملزم، بحيث أنه لا يلزم أي بلد بفعل أي شيء، ولكن وجود الولايات المتحدة فيه مهم نظرا لأنها ثاني أكبر دولة ملوثة للمناخ بعد الصين. وقال عدد من المشاركين في التجمع، إن قضايا أخرى أهم من اتفاق باريس بالنسبة إليهم، مثل بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]