مشاركة دولية وإقليمية واسعة فى قمة القاهرة للسلام غدا السبت

أعلن زعماء وقادة عدد من الدول العربية والأوروبية عن مشاركتهم غدا في قمة السلام المزمع عقدها في القارة غدا السبت بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والذي ستعقد خصيصا لبحث تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وأعلنت الصفحة الرسمية لحملة المرشح الرئاسي المصري، عبد الفتاح السيسي، عن مشاركة دولية وإقليمية واسعة في قمة القاهرة للسلام، التي ستعقد يوم غد السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول تلبيةً لدعوة الرئيس المصري.

وقالت الحملة، في بيان تحت عنوان «الرئيس عبد الفتاح السيسي يدعو.. وقادة العالم تستجيب»: «يسعدنا أن نعلن عن مشاركة دولية وإقليمية واسعة في قمة القاهرة للسلام، التي ستعقد يوم السبت 21 أكتوبر 2023، تلبيةً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية».

وأضاف البيان: «تعد هذه القمة فرصة مهمة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون، بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم».

وأشار إلى أن «استجابة القادة لدعوة الرئيس السيسي تعكس الثقة الكبيرة في قيادته ودور مصر البارز في تعزيز السلام والأمن الدوليين».

وتابع البيان: «سيشهد هذا الحدث الرفيع المستوى حضور قادة الدول والمنظمات الدولية، حيث سيتم مناقشة قضايا مهمة تهم المجتمع الدولي، على رأسها القضية الفلسطينية».

زعماء عرب يؤكدون مشاركتهم في القمة

قال مصدر مسؤول لرويترز إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيشارك في قمة القاهرة للسلام غدا.

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس -رويترز-

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس -رويترز-وذكرت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الجمعة أن ولي عهد البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح سيحضر قمة تعقد غدا السبت في القاهرة للسلام في الشرق الأوسط.

كما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية اليوم الجمعة أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة سيحضر قمة القاهرة للسلام غدا السبت.

زعماء أوربيون يشاركون في القمة

قال مصدر في الرئاسة القبرصية إن الرئيس نيكوس خريستودوليدس سيحضر قمة القاهرة للسلام غدا السبت.

وأضاف المصدر أن وزير الخارجية كونستانتينوس كومبوس سيرافق الرئيس.

وقال مكتب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا إنه سيحضر قمة القاهرة للسلام غدا السبت لبحث الصراع في إسرائيل وقطاع غزة.

وذكرت الرئاسة في بيان اليوم الجمعة « الرئيس رامابوسا يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات على المدنيين وما نجم عنها من خسائر فادحة في الأرواح وتشريد الناس والأزمة الإنسانية التي تعصف بقطاع غزة».

وأضاف البيان «جنوب إفريقيا مستعدة للانضمام إلى الجهود العالمية لإحلال السلام الدائم في الشرق الأوسط».

ولطالما كانت جنوب أفريقيا مناصرة للسلام في المنطقة، وشبهت محنة الفلسطينيين بمحنتها في ظل نظام الفصل العنصري الذي انتهى في عام 1994.

وقالت مصادر حكومية لرويترز إن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني ستزور مصر غدا السبت للمشاركة في قمة القاهرة الدولية للسلام في الشرق الأوسط.

وذكر مصدر دبلوماسي فرنسي اليوم الجمعة أن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ستحضر اجتماعا حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية في مصر غدا السبت.
وكانت كولونا قد سافرت بالفعل إلى القاهرة وبيروت وإسرائيل الأسبوع الماضي فيما تتطلع باريس إلى تقليل مخاطر التصعيد في جميع أنحاء المنطقة.

وقالت مصادر دبلوماسية إنه لا يزال هناك احتمال أن يحضر الرئيس إيمانويل ماكرون الاجتماع.

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا إنها ستزور مصر لحضور مؤتمر دولي غدا السبت سيناقش سبل معالجة القضايا الإنسانية والأمنية الناجمة عن الصراع بين إسرائيل وحماس.
وذكرت كاميكاوا في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة «أعتزم زيارة مصر للمشاركة في قمة القاهرة للسلام التي تستضيفها الحكومة المصرية لبحث الوضع المتعلق بإسرائيل وفلسطين».

وأضافت «أعتزم المساهمة في النقاش الذي يهدف إلى تحسين الظروف الإنسانية في غزة، وهي قضية ملحة، فضلا عن ضمان سلامة المواطنين العاديين وتهدئة الوضع سريعا».

وقال متحدث إن رئيس المجلس الأوروبي ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي سيحضران قمة بشأن غزة في مصر غدا.

 

استمرار انتهاكات الاحتلال

 

وتواصل قوات الاحتلال مجازرها الوحشية، التي تصل إلى الإبادة الجماعية، ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.

وتستهدف آلة القتل الإسرائيلية حصد أرواح أكبر عدد ممكن من المدنيين، أطفالا ونساء وشيوخا، وهدم وتدمير أحياء سكنية كاملة، فضلا عن استهداف البنية التحتية بقصف همجي لم تنجُ من نيرانه المستشفيات، إذ ارتكبت قوات الاحتلال، خلال الأيام الأخيرة، مجزرة وحشية بحق الجرحى والمصابين والنازحين من الحرب داخل مستشفى «الأهلي المعمداني» بمدينة غزة.

فلسطينيون يبحثون عن ضحايا تحت أنقاض مبنى دمرته الغارات الإسرائيلية في غزة - رويترز
فلسطينيون يبحثون عن ضحايا تحت أنقاض مبنى دمرته الغارات الإسرائيلية في غزة – رويترز

وتصر إسرائيل على مواصلة العدوان وإطالة أمد الحرب، وترفض إقرار هدنة إنسانية لإدخال المساعدات الإغاثية لسكان القطاع، بالرغم من تواصل الجهود الدبلوماسية العربية والدولية لمحاولة التهدئة، واحتواء الموقف المتأزم في قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع عدد الشهداء إلى 3785 شهيدا وأكثر من 13 ألف جريح حتى الآن نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

 

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]