مشار زعيم المعارضة في جنوب السودان موجود في الخرطوم للعلاج

أبلغ أحمد بلال عثمان، المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية، وكالة الأنباء السودانية «سونا»، اليوم الثلاثاء، بأن النائب السابق لرئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة الحالي ريك مشار، موجود في السودان لتلقي العلاج.

وعزل الرئيس سلفا كير، مشار من منصبه كنائب له بعد تجدد القتال الشهر الماضي بين القوات الموالية للغريمين القديمين، والذي أجبر عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار.

وانسحب مشار إلى الأدغال وأمسكت به هذا الشهر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونجو الديمقراطية وقد أصيبت ساقه.

وكان متحدث باسم المعارضة أعلن أن الإصابة لم تكن خطيرة بدرجة تستلزم الرعاية الطبية. بيد أن السودان قال اليوم الثلاثاء، إن مشار يتلقى العلاج على أراضيه.

وقال عثمان، «لقد استقبل السودان مؤخرا الدكتور ريك مشار، نظرا لأسباب إنسانية بحتة على رأسها حاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية».

وأضاف، أن «الحالة الصحية للدكتور ريك مشار، مستقرة حاليا وسوف يبقى بالبلاد تحت الرعاية الصحية الشاملة إلى أن يغادر إلى حيث يشاء لاستكمال علاجه».

ولم يؤكد المتحدث باسم مشار في نيروبي جيمس قديت على الفور ما إذا كان قد توجه إلى الخرطوم.

ونال جنوب السودان استقلاله عن السودان في 2011، لكن بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2013، أدى التنافس السياسي القديم بين كير، وهو من قبيلة الدنكا، ومشار وهو من النوير، إلى صراع أهلي اندلع في كثير من الأحيان على أسس عرقية.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق سلام في أغسطس/ آب 2015. وعاد مشار بموجب الاتفاق إلى جوبا في أبريل/ نيسان، لاستئناف دوره كنائب للرئيس. لكن القتال تفجر الشهر الماضي، ثم عزل بعد ذلك.

وخلال زيارة لكينيا حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قادة جنوب السودان على «إنجاز المهمة» من خلال التطبيق الكامل لاتفاق السلام، وإلا واجهوا حظرا للأسلحة وعقوبات من الأمم المتحدة.

وأيد مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة السماح بإرسال أربعة آلاف جندي إضافي إلى البلاد لدعم بعثة الأمم المتحدة الموجودة هناك حاليا، وهو تحرك قال جنوب السودان، إنه يدرسه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]