مشاهير يتضامنون ويطالبون بالكف عن الانتهاكات في الأقصى

تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية وتيرة الأحداث في القدس المحتلة، واندلعت اشتباكات بين قوات شرطة وفلسطينيين على خلفية اقتحام الاحتلال لباحات المسجد الأقصى، ومحاولة منع المصلين من أداء صلواتهم.

وإثر ذلك توالت الإدانات الدولية والعربية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، إذ طالبوا سلطات الاحتلال بضرورة الالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين واحترام قدسية المسجد الأقصى.

ودعا قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، إلى إنهاء المواجهات.

وقال «أتابع بقلق خاص الأحداث التي تجري في القدس، أصلّي لكي تكون القدس مكان لقاء لا مكان اشتباكات عنيفة».

 

وفي الجهة المقابلة، استنكر فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني في المسجد الأقصى.

وأكد في تدوينه له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، اليوم الاثنين، “لا يزال العالم في صمتٍ مُخزٍ تجاه الإرهاب الصهيوني الغاشم وانتهاكاته المخزية فى حق المسجد الأقصى وإخواننا ومقدساتنا في فلسطين العروبة”.

وأضاف “ستبقى فلسطين أبيَّة على الطغاة مهما طال الزمن، وسيظل شعبها مرابطًا على أرضه وعِرضِه ومقدساته، مدافعًا عن الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين، فتحية إجلالٍ وإكبارٍ لهذا الشعب المظلوم، اللهم أيدهم بنصرك، وأحفظهم بحفظك ورعايتك، وكن لهم عونًا وأمنًا وسلامًا، يا أرحم الراحمين”.

وعلى المستوى الرياضي، أعلن كابتن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك المصري، محمود عبد الرازق شيكابالا، تضامنه مع الفلسطينيين في مدينة القدس ضد القرارات الاستيطانية الإسرائيلية الهادفة إلى طردهم من منازلهم.

وكتب شيكابالا عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة تويتر: “وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ.. سيرحلون.. ونبقى”.

 

كما أعلن لاعب المنتخب الوطني للجزائر، رياض محرز تضامنه مع الشعب الفلسطيني في المحنة التي يتعرض لها خلال الأحداث الأخيرة التي تشهدها القدس

ونشر محرز في حسابه الرسمي على تويتر صورة للعلم الفلسطيني مرفقة بوسم فلسطين وأنقذوا حي الشيخ الجراح.

 

وتضامن نادى ولفرهامبتون الإنجليزى مع الأحداث الجارية في القدس المحتلة، والعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى.

ونشر الحساب الرسمي للنادى على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “لا يجب عليك أن تكون فلسطينياً لتتحدث، يجب عليك أن تكون إنسان، قلوبنا ودعاؤنا دائما خلفكم في فلسطين، فاللهم احفظ أهل القدس وكل فلسطين وكن لهم عونا”.

وعلى الصعيد الفني، كتب الفنان المصري تامر حسني،على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، اللهم إنا لا نملك لهم إلا الدعاء فكن يا رب عونًا لهم وأمددهم بمددٍ من عندك، اللهم ثبت أقدامهم وانصرهم”.

 

ومن جانبه استنكر الفنان المصري عمرو واكد، الممارسات الإسرائيلية في القدس، واقتحام المسجد الأقصى.

وكتب واكد على حسابه في “تويتر: “إذا كنت إنسانًا في أي مكان يهمه الحق، فقضية فلسطين هي قضيتك”.

وتابع: “إذا كنت عربيًا، فقضية فلسطين هي قضيتك، وإذا كنت مسلمًا، فقضية فلسطين هي قضيتك”.

وكتبت هند صبري: “ما يحدث في الشيخ جرّاح جريمة حرب.. وهو انتهاك لكل اتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية، التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها”.

ونشر الفنان المصري أحمد مكي صورًا عن القدس.

وكتب على تويتر “القدس عاصمة فلسطين الأبدية رغمًا عن أنوفهم، اللهم احفظ إخواننا في فلسطين وانصرهم على الإرهاب الصهيوني الغاشم”.

واختتم مكي تدوينته بالآية القرآنية، “ولا تحسَبَنَّ اللهَ غافلاً عمَّا يعمَلُ الظالمون إنما يؤخِّرهُم ليَومٍ تشخَصُ فيهِ الأبصارُ”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]