مشاورات أمريكية روسية للحفاظ على منطقة «خفض التوتر» في وادي الفرات بسوريا

أعلن رئيس الأركان الأمريكي اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة وروسيا أجرتا مشاورات للحفاظ على منطقة «خفض التوتر» في وادي الفرات في سوريا، حيث ينفذ جيشا البلدين عمليات ضد تنظيم «داعش»، وذلك بعد حادث نسب إلى روسيا.

وقال الجنرال جو دانفورد لصحفيين في طائرة تقله من تيرانا حيث شارك في اجتماع لحلف شمال الأطلسي، «تحدثت إلى الجنرال فاليري غيراسيموف (رئيس الأركان الروسي) مساء السبت»، فيما تشاور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، في هذا الصدد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

واتهمت «قوات سوريا الديمقراطية» التي تدعمها واشنطن، السبت الطيران الروسي بقصف مقاتلين تابعين لها في شرق سوريا، الأمر الذي نفته موسكو، في حين أكده التحالف الدولي ضد الإرهابيين بقيادة واشنطن.

وأضاف دانفورد، «ينفذ الروس عملية في دير الزور، وقالوا، إن مقاتلين من تنظيم داعش، فروا من دير الزور وانتقلوا إلى شرق نهر الفرات. فطاردوهم شرق الفرات مستخدمين مقاتلات للقوات الروسية والنظام السوري. لقد أكدوا أنهم قصفوا منطقة شرق الفرات، لكن بعض هذه الضربات طاولت مناطق قريبة وأصابت قوات سوريا الديمقراطية التي ندعمها».

وأوضح، «إننا أجرينا اتصالات على كل المستويات لإعادة جعل الفرات منطقة خفض توتر»، مبديا أسفه لهذا الحادث الذي يشكل «فشلا» لمساعي خفض التوتر.

ويشهد الشرق السوري راهنا هجومين منفصلين لطرد تنظيم «داعش» من دير الزور. فالجيش السوري بدعم من موسكو يركز عملياته في مدينة دير الزور نفسها فيما تقاتل قوات سوريا الديموقراطية في شرق المحافظة بإسناد جوي من التحالف.

وأقر رئيس الأركان الأمريكي، بأن «الوضع في هذه المنطقة بالغ التعقيد»، معتبرا أن «خفض التوتر حاليا هو أكثر صعوبة مما كان قبل بضعة أشهر. لذا، نبذل جهودا حثيثة لإعادة إحياء إطار خفض التوتر».

لكنه لم يوضح ما إذا كان الجانب الروسي أعلن التزامات، ملاحظا أنه «لم تتم تسوية كل المشاكل».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]