اجتماع بين الأمم المتحدة وحكومة المغرب بشأن الصحراء الغربية

يجتمع مجلس الأمن الدولي بعد ظهر الخميس، في محاولة لإزالة «سوء التفاهم» بين الأمم المتحدة والحكومة المغربية حول الصحراء الغربية، حسب ما أعلن رئيس المجلس.

وقال السفير الأنجولي إسماعيل غاسبار مارتنز، الذي يترأس المجلس في مارس/ آذار، «هناك سوء تفاهم طفيف بين الأمم المتحدة والحكومة المغربية». وأضاف، «يجب أن نتوصل إلى نوع من التقارب، وسوف نجري مشاورات حول هذا الموضوع».

وأشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، «نشرت بقرار من المجلس». وأضاف، «في حال حصول أي شيء مع هذه البعثة فيجب أن نجد الوسائل لحله».

وقرر المغرب تقليص مساهمته في بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، بعد الجدل الذي أثير حول زيارة قام بها مطلع مارس/ آذار، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إلى مخيم اللاجئين الصحراويين في تندوف (الجزائر).

وبهذه المناسبة، أثار بان كي مون، سخط الرباط، عندما تحدث عن «احتلال» بالنسبة لوضع الصحراء.

وقال الناطق باسم الأمم المتحدة ستفيان دوجاريك، أمس الأربعاء، إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون، مصر على تصريحاته التي أثارت غضب المغرب، وتخلى عن زيارة الرباط نظرا للأجواء القائمة حاليا.

وأوضح، أن الأجهزة التي تهتم ببعثات الأمم المتحدة «ستتخذ الإجراءات اللازمة لضمان أن تواصل بعثة الأمم المتحدة القيام بمهامها». ويفترض خصوصا جمع ثلاثة ملايين دولار كان المغرب يدفعها لتأمين إقامة وغذاء جنود حفظ السلام.

وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في نوفمبر/ تشرين الثاني 1975، بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع «الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب» (بوليساريو)، استمر حتى 1991.

وتنشر الأمم المتحدة بعثة في المنطقة منذ 1991، للسهر على تطبيق وقف إطلاق النار بين المغرب وبوليساريو.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها لهذه المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة على الأقل.

لكن بوليساريو تريد تنظيم استفتاء لتقرير المصير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]