مشاورات صالح والمشري.. ما سيناريوهات المرحلة المقبلة في ليبيا؟

على أمل إنهاء الجمود السياسي الذي يهمين على البلاد.. يترقب الليبيون نتائج مشاورات فرقاء الأزمة في العاصمة المصرية القاهرة بشأن تسمية المناصب السيادية، والتوافق حول قاعدة دستورية تُجرى الاستحقاقات الانتخابية بموجبها، ومصير السلطة التنفيذية.

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أعلن عن لقاء مرتقب جديد مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري بحضور المبعوث الأممي عبدالله باتيلي لحسم ملف المناصب السيادية.

صالح أشار إلى توافق كبير بين رئاسة مجلس النواب ورئاسة مجلس الدولة بشأن إعادة تكوين المؤسسات السيادية التابعة لمجلس النواب، بالإضافة إلى تشكيل حكومة موحدة في ليبيا.

ورغم أهمية المباحثات التي تسضيفيها القاهرة بين الفرقاء الليبيين إلا أن متابعون للشأن الليبي يؤكدون أن التباينات بين أطراف الأزمة  لا تزال عميقة وترتبط بدرجة كبيرة بالأطراف الخارجية ذات التأثير في الأزمة الليبية.

وفي مقابل ذلك، يسود تخوف لدى قطاع واسع من مؤيدي الحكومة الليبية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مما قد ينتج عن مباحثات القاهرة بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح، والأعلى للدولة خالد المشري لا سيما  ما يتعلق بالسلطة التنفيذية والمناصب السيادية.

من بنغازي  خالد الترجمان رئيس مجموعة العمل الوطني للدراسات والبحوث، أن جماعة الإخوان ترغب في إخراج شخصيات بعينها من المشهد السياسي.

وأوضح الترجمان، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن الاتفاق على وضع قاعدة دستورية لن ينجح بسبب الإخوان.

ومن القاهرة الكاتب المختص بالشئون الليبية عبد الستار حتيتة، أن هناك تأكيدات على التوافق على إنهاء مرحلة ولاية عبد الحميد الدبيبة وتوحيد السلطة التنفيذية.

وأوضح حتيتة، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن المجتمع الدولي والقوى الإقليمية ترى ضرورة توحيد السلطة التنفيذية والإطاحة بالدبيبة.

وشدد على أن أكبر عائق أمام توافق الليبيين هو تدخلات المجتمع الدولي في الأزمة الليبية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]