مشايخ القبائل الليبية يفوضون الجيش المصري لحماية البلاد

دعت القبائل الليبية، الخميس،  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والجيش المصري إلى التدخل في ليبيا لحماية أمن واستقرار ليبيا ومصر، وصد أي عدوان خارجي، كما دعت إلى نزع سلاح الميليشيات ومحاكمة المتورطين في إراقة الدماء.

وقال رئيس مجلس مشايخ وأعيان ليبيا، الشيخ صالح الفاندي، إننا نتنازل عن حق دماء أبنائنا في سبيل تحرير ليبيا، مشيرا إلى أنهم تعرضوا لضرر بالغ وحرقت منازلهم.

وأشار الفاندي، خلال المؤتمر الذى عقده الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مع مشايخ وأعيان القبائل الليبية، إلى أن أي اعتداء على ليبيا يعد بمثابة اعتداء على مصر، موجها الشكر للرئيس المصري والحكومة على الموقف الشجاع.

وقال: “الموت لا العار، ونفوض الجيش المصري تفويضا كاملا لدخول ليبيا”.

ومن جانبه، قال شيخ قبيلة المنفة، “إننا مستعدون لمواجهة الغزو الأجنبي إذا ما فرض علينا القتال”، مضيفا “نفوض الجيش المصري التدخل لحماية ليبيا من الغزو الأجنبي”.

ومن جانبه، أعلن الشيخ شيخ قبيلة المغاربة الليبية، صالح لطيوش، تفويض مشايخ وأعيان القبائل الليبية للرئيس السيسي، وسط تصفيق حاد من الحضور وتأييد.

وأضاف لطيوش: “حينما تستدعي الضرورة للدخول نحن نعتبر الجيش المصري جيشنا ويحمل علمنا، وسيكون في المقدمة شيوخنا وأولادنا”.

وتابع: “نحن عرب وبيننا مصاهرة وحدودنا مشتركة وأرضا واحدة وجيشنا واحد ودفاعنا واحد وإمكانياتنا واحدة ونعتز بتاريخ مصر وحضارتها ونستفيد من مصر ونستثمرها”.

واختتم لطيوش كلمته: “حيا الله مصر وشعب مصر وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي وحكومة مصر وجيشها وبرلمانها ونحن لن نستغني عن مصر”.

وتوجه الشيخ صالح، أحد مشايخ ليبيا، بالتحية لمصر شعبًا وجيشًا على دعمها لليبيا، قائلًا: «يستحقون التحية والتقدير والاحترام وسعداء بمواقف جمهورية مصر العربية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي».

وأضاف  «أصبحنا لا نخاف أو نخشى أي اعتداء لأن أهلنا معنا والسيسي معنا»، معربًا عن سعادته بالدعم الذي قدمته مصر، خلال السنوات الماضية.

وتابع: «سعداء بهذا الدعم الذي تقوم به مصر منذ سنوات، عند الدخول في المحنة مصر كانت إلى جانب قواتنا المسلحة ومجلس النواب، وكانت الداعمة والمتحدثة باسمنا».

واستطرد: «لم يجدوا حضنًا دافئًا وصدرًا رحبًا إلا مصر، مصر هي السند والعون ونعتبرها أم الأمة العربية»، لافتًا إلى تفويض الرئيس والجيش المصري للدخول.

وجه الشيخ الطيب الشريف خير الله، شيخ قبيلة العبيدات، الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، على اهتمامه بأمن واستقرار ليبيا، وتابع:”أنقل لكم تقدير ومحبة قبائل ليبيا وما تتعرض له بلادنا من مؤامرات يجعل من تدخل مصر تدخلاً مشروعا لصد الاستعمار والمستعمرين”.

وأضاف الشريف، أن الروابط التى تربط مصر وليبيا تتجاوز كافة المعوقات كونه أمنا مشتركا يجمعه تاريخ وجغرافيا وصلة رحم وقرابة تزداد مع الشدائد والأزمات،

وتابع: “قبائل ليبيا وجيشها وشعبها يناشدون جيش مصر ورئيسها وشعبها تنظيف ليبيا من الغزاة الأتراك، ومن يساندهم ممن يريدون تفريق شملها وتسليمها للإرهابيين والمرتزقة من أجل تهديد أمن مصر والمنطقة”.

وتابع شيخ قبيلة العبيدات قائلا: “لا نرى فى تدخل مصر لحماية ليبيا إلا كل إيمان وثقة من أجل دفاع شقيق عن شقيقه وجار عن جاره”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]