مشجعو غانا يأملون أن «يبكي» سواريز في مباراة الثأر

عندما تواجه غانا نظيرتها الأوروجواي، اليوم الجمعة، في مباراة حاسمة للتأهل عن المجموعة الثامنة في مونديال قطر 2022، سيكون اسم واحد في أذهان الكثيرين من الدولة الواقعة في غرب إفريقيا: لويس سواريز.

شهد مونديال جنوب إفريقيا 2010 حادثة ساهمت في حرمان غانا من أن تصبح أول منتخب إفريقي يبلغ الدور نصف النهائي في تاريخ النهائيات، وذلك بسبب لمسة يد متعمّدة لسواريز الذي تصدى من على خط المرمى لتسديدة في الثواني الاخيرة منعت فوز غانا.

طُرد سواريز من المباراة ومنح الحكم ركلة جزاء لغانا قبل دقيقتين من انتهاء الوقت الإضافي. تقدم أسامواه جيان لتنفيذ الركلة وبدت الأمور منتهية، لكنه سددها في العارضة، ليركض سواريز خارج الملعب محتفلاً بجنون في طريقه إلى غرف الملابس.

اتجه المنتخبان بعدها إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للأوروجواي، رغم تسجيل جيان هذه المرة لتسديدته. كانت حينها ركلة “بانينكا” لسيباستيان أبريو حاسمة لعبور منتخب “سيليستي” 4-2، بعدما كانت المباراة انتهت بوقتها الأصلي بالتعادل 1-1 بهدف سولي مونتاري لغانا (45+2) ودييغو فورلان للأوروغواي (55). وعليه، وصلت الأوروجواي بطلة 1930 و1950 إلى المربع الذهبي حينها للمرة الأولى منذ العام 1970.

يوم مظلم بقي عالقاً في ذاكرة العديد من مشجعي كرة القدم الغانيين.

لم يعد أي من اللاعبين الغانيين من تلك الحقبة في صفوف المنتخب الحالي إلا القائد الحالي أندريه أيو، في حين يبقى من الجانب الأوروجوياني الحارس فرناندو موسليرا وثنائي خط الهجوم ادينسون كافاني وسواريز بالذات.

وقال صامويل كويست (36 عاما) وهو يشتري قميص منتخب غانا في العاصمة أكرا استعدادا لمباراة الجمعة “كنا ننتظر الاحتفال لكننا بكينا في الشوارع”.

“كرهت ذلك اليوم” قالها كويست بمرارة.

هذه المرة ستكون المواجهة حاسمة ايضا إذ إنّ فوز غانا سيضعها في دور الـ16 ويعيد أوروجواي إلى الديار مبكراً، لكنّ التعادل قد يكون كافياً لغانا أيضاً.

حاول أيو التقليل من شأن الحديث عن الثأر. وقال للصحفيين في قطر “شعر الجميع بالسوء (في 2010) لكن بالنسبة لي أريد فقط الانتقال إلى الدور المقبل”.

وتابع “أنتقم أم لا، سنذهب بنفس التصميم والرغبة في الفوز لأننا نريد الوصول إلى المرحلة التالية”.

وأضاف المهاجم البالغ من العمر 32 عاما “لا أنظر إلى الوراء، لا أريد التركيز على الماضي”.

لكن محاولة أن تقول ذلك للمشجعين في غانا لا يبدو أنهم يسمح بنسيان تلك المباراة وتحديداً ما فعله سواريز، المهاجم المشاكس البالغ من العمر 35 عامًا والذي تعرّض للإيقاف من لعب كرة القدم في الماضي بسبب عضه لمدافع منتخب ايطاليا جورجو كييليني في مباراة لكأس العالم ايضا في عام 2014.

وقال فيليب شيشي (32 عاما) أمام متجر يبيع قمصان غانا “لويس سواريز، لويس سواريز، كلنا نتذكر، لذا فهو الثأر يوم الجمعة”.

وتابع “في ذلك اليوم كان من المفترض أن تدخل الكرة الشباك لكنه استخدم يده”.

ويتردّد صدى هذا الشعور لدى النائب كولينز أدوماكو مينساه من الحزب الحاكم عندما قال لوكالة فرانس برس “لقد هزمونا هزيمة قوية. لم نغفر لسواريز قط”.

وتابع “يجب أن نتوقع ردة فعل نارية من لاعبينا. مثلما بكينا قبل 12 عاماً، سيبكي الجمعة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]