مشرعون أمريكيون يحذرون الصين من دفع ثمن دعمها لروسيا

حذر السناتور الأمريكي ليندسي جراهام، اليوم الجمعة، الصين من أنها ستدفع ثمن دعمها لروسيا في خضم الحرب مع أوكرانيا، وجاء ذلك خلال زيارة أعضاء في الكونجرس إلى تايوان أكدوا خلالها رغبة واشنطن في عدم التخلي عن الجزيرة.

من جانبها، لوّحت بكين باتخاذ “إجراءات قوية” ردا على زيارة جراهام على رأس وفد من الكونجرس الأمريكي، وأعلنت الجمعة أن جيش التحرير الشعبي أجرى تدريبات في محيط تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وأكد ليندسي جراهام خلال لقائه بالرئيسة التايوانية تساي إنج ون، أن الولايات المتحدة تقف “إلى جانب تايوان” التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها وتقول إنها ستسعيدها وبالقوة إذا لزم الأمر.

وأضاف أن “التخلي عن تايوان سيعني التخلي عن الديمقراطية والحرية”.

وحذّر من أن الولايات المتحدة “ستبدأ في جعل الصين تدفع ثمنا أكبر لما تفعله في العالم. دعم (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يجب أن يكون له ثمن”.

وزادت حدة المعارك بين روسيا وأوكرانيا، المخاوف من أن تمضي بكين في تنفيذ تهديداتها بضم الجزيرة.

أمن تايوان قضية تهم العالم بأسره، لأن الجزيرة تنتج 90% من أشباه الموصلات المتطورة الضرورية للاقتصاد، كما أشار خلال مؤتمر صحافي السناتور بوب مينينديز رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي.

وعند سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات للدفاع عن تايوان في حالة وقوع هجوم صيني، أجاب جراهام أن “كلّ الخيارات مطروحة على الطاولة”.

وفي بكين، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن التدريبات العسكرية الصينية “إجراء مضاد” جاء ردا على زيارة أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

كما أشار المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني شي يي إلى أن “العمليات نُظمت ردا على الإشارات السلبية المتكررة التي أرسلتها الولايات المتحدة مؤخرا بشأن قضية تايوان”.

وأضاف المتحدث العسكري أن “سلوك أمريكا السيء وحيلها غير مجدية تماما وخطرة للغاية. من يلعبون بالنار سيُحرقون”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]