«مشروع ليلى» يثير عاصفة من الغضب في مصر بسبب راية «المثليين»

عقب حالة الجدل والغضب التي أثارها الحفل الغنائي الخاص بفرقة الروك اللبنانية “مشروع ليلى” تلقى النائب العام المصري عددا من البلاغات من أجل التحقيق مع منظمى الحفل، الذى جرى بمنطقة القاهرة الجديدة شرق العاصمة المصرية، بعدما رفع المشاركون فى الحفل أعلام دعم حقوق “المثليين”.

وقالت مصادر أمنية، في تصريحات صحفية، إنه تم القبض على 6 أشخاص شاركوا في الحفل ورفعوا هذه الأعلام، بتهمة التحريض على الفسق والفجور.

كما صرح الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام، أنه تقدم ببلاغ يتهم فيه هؤلاء الشباب بمحاولة بث الأفكار الشاذة وتسميم عقول الشباب المصرى، بينما أكد النائب البرلماني مصطفى بكري أنه سيتقدم بطلب إحاطة للتصدى لهذه الظاهرة، والتي وصفها بأنها مخطط غربي لتدمير الشباب المصري وليست فعلا تلقائي.

حرية أم جريمة

تعد مصر من الدول الرافضة بالاعتراف بحقوق المثليين، حيث رفضت الاعتراف بهم والتى كانت ضمن توصيات المجلس الدولى لحقوق الإنسان للأمم المتحدة فى المراجعة الدورية الشاملة الأخيرة لمصر.

وعلى الرغم من عدم الاعتراف بهم لكسرهم العادات والتقاليد التى يسير عليها المجتمع المصرى، إلا أن كلمة “جريمة الشذوذ” أو “المثلية” لم تذكر بقانون العقوبات، ولكن “الآداب العامة”، و”الإخلال بها” المنصوص عليه فى القانون جعلت هناك مجالاً للتصدى لأى ممارسة تهدد النظام العام.

وحددت المادة 14 من قانون مكافحة الدعارة لسنة 61 مادة 1، فقرة (أ) كل من حرض شخصا ذكرا كان أو أنثى على ارتكاب الفجور أو الدعارة أو ساعده على ذلك أو سهله له، وكذلك كل من استخدمه أو استدرجه أو أغواه بقصد ارتكاب الفجور أو الدعارة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة من 100 جنيه إلى 300 جنيه.

ونص قانون العقوبات على مكافحه الفسق والفجور، وذلك فى المادة 178، والتى تنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع أو حاز بقصد الإتجار أو التوزيع أو الإيجار أو اللصق أو العرض مطبوعات أو مخطوطات أو رسومات أو إعلانات أو صورا محفورة أو منقوشة أو رسومات يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الأشياء أو الصور عامة إذا كانت منافية للآداب العامة.

حرب إعلامية

انشغلت برامج الحوارية خلال اليومين الماضيين بهذه القضية، وسادت حالة من التوتر وتبادل الإتهامات عبر قنوات الفضائيات بين مؤيد ومعارض لهذه التصرفات التي وقعت خلال الحفل.

حيث أثار الكاتب الشاب محسن البلاسي، جدلًا على الهواء، خلال استضافته ببرنامج “90 دقيقة”، بتأييده لحقوق المثليين، وحقهم في رفع علمهم بحفل فريق “مشروع ليلى”، مما أدى في نهاية الأمر لطرده من قِبل الإعلامي معتز الدمرداش.

وتحدث بعض الشباب الذين رفعوا أعلام دعم حقوق المثليين، خلال مداخلات هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، مؤكدين أنهم عبروا عن أنفسهم بحرية دون إيذاء أي شخص، وأن على المجتمع أن يتقبل وجودهم لأنهم أشخاص طبيعيين.

بينما أعرب الإعلامي عمرو أديب عن إستياءه من الحديث عن هذه القضية في الوقت الحالي، مؤكدا أن هناك العديد من المشاكل والقضايا التي يجب أن ينشغل بها المصريون في الوقت الحالي غير “حقوق المثليين”.

دعوات للمقاطعة

ظهرت دعوات لمقاطعة مول “كايرو فيستيفال” التجاري بالقاهرة الجديدة، والذي أقيم به الحفل، حتي يعتذر رسميا لسكان القاهرة الجديدة عن هذا التصرف.

علم الرينبو

تساءل الكثيرون خلال الفترة الماضية عن قصة “علم المثلية الجنسية” Rainbow Flag، والذي يضم 6 أجزاء ملونة بألوان الطيف، الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، والأزرق، والأخضر، والبنفسجي.

جاءت بداية ظهور هذا العلم للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال ما سميت بـ”مسيرة الفخر” في سان فرانسيسكو في 26 يونيو/تموز 1978، وصممه أحد فناني المدينة ويدعى، جلبرت بيكر، ليظهر بعد ذلك في جميع المسيرات الخاصة بالمثليين في بلاد العالم المختلفة، وترمز الألوان المتنوعة فيه إلى المساواة وتعايش البشر من مختلف الثقافات والمعتقدات جنبا إلى جنب، كما أنه يهدف إلى دعم المثليين ضد ما يواجهونه من رفض مجتمعي.

لون العلم الأصلي بيد جلبرت بيكر، واحتوى على 8 خطوط في البداية، وجاء لكل لون معنى خاص، فالأحمر هو رمز الحياة، والبرتقالي رمز الصحة، بينما الوردي رمز الجنس، وأصفر فهو ضوء الشمس، أما اللون النيلي فهو رمز للصفاء والوئام، وجاء البنفسجي ليرمز إلى الروحانيات، أما اللون التركواز فهو رمز الفن، والأخضر يرمز للطبيعة.

بعد مقتل عضو بلدية سان فرانسيسكو المثلي، هاري ميلك، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1978، خرجت العديد من المظاهرات وازداد الطلب على العلم، حينها أقدمت شركة محلية على تصنيعه وتوزيعه، ولكن مع بعض التعديلات، فأزيل اللون الوردي، وتم تبديل اللون النيلي باللون الأزرق، كما أزال بيكر أيضا اللون الوردي من العلم قبل انتشاره بصورة كبيرة، ويقال إنه ازيل لأنه كان يرمـز للمثليين في السجون النازية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]