مصادرة نحو 10 آلاف دونم من أراضي الفلسطينيين بسلفيت

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة ما يقرب من 10 آلاف دونم زراعي في محافظة سلفيت بالضفة الغربية شمال القدس المحتلة، وذلك لاستغلالها في أعمال توسعة استيطانية.

ويشكل القرار الاستيطاني الأخير وفق المحافظة تصعيداً خطيراً يستوجب ميدانيا رد المقاومة الشعبية لإحباط المخطط الذي يعد الأكبر في مصادرة أراضي الفلسطينيين في سلفيت خلال السنوات الأخيرة.

ويهدف المخطط لتوسعة مستوطنتي نوفيم وياكير على حساب مصادرة 8500 دونم من أراضي بلدتي قراوة بني حسان ودير استيا شمال وغرب سلفيت.

ويستهدف قرار الحكومة الإسرائيلية مصادرة هذه المناطق حرمان الفلسطينيين من أراضيهم تحت وطأة القرارات العسكرية والمناطق الأمنية التي يصعب الوصول إليها.

من جانبه يقول إبراهيم عاصي، رئيس بلدية قراوة بني حسان، إن الاحتلال يطل علينا اليوم بسرقة أكبر مساحة أراض، والتي تصل إلى أكثر من 8500 دونم يسعى الاحتلال إلى استخدامها كمناطق نفوذ لمستعمرتين.

وأشار إلى أن الأراضي تعود ملكيتها إلى أهالي قراوة ودير استيا، لافتا إلى سعى الاحتلال منذ فترة لمنع المواطنين للوصول إليها.

ويعد قرار المصادرة تصعيداً خطيراً من قبل الحكومة الإسرائيلية لاسيما أنه سيعزز من فرض السيطرة بشكل أكبر على مناطق الضفة الغربية تحت ما يسمى إسرائيلياً بالتوسع الطبيعي الذي يعتبره المجتمع الدولي انتهاكاً صارخاً للاتفاقيات الدولية.

من جانبه يقول عبد الله كميل – محافظ سلفيت، إن هذا الأمر يتطلب مزيدا من الجهد على المستوى الرسمي، ونحن نقوم بذلك من خلال الجهات المختصة سواء من خلال القانونيين أو هيئة مقاومة الجدار أو الجهات الدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أن هذا الموضوع خطير، حيث  ينذر بوقوع تطورات تتحمل إسرائيل مسؤوليتها.

ومنحت سلطات الاحتلال الفلسطينيين ثلاثة أسابيع لتقديم الاعتراضات القانونية على المخطط فيما يستغرق تجهيز هذه الاعتراضات أكثر من شهرين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]