مصادر: أمريكا تعتزم طرد نحو ثلثي طاقم السفارة الكوبية

قال مصدر بالكونجرس وشخص مطلع، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستأمر قرابة ثلثي طاقم السفارة الكوبية بمغادرة الولايات المتحدة وذلك بعد أشهر من “هجمات” غامضة أضرت بصحة طاقم السفارة الأمريكية في هافانا.

وقال المصدران إن من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية عن عمليات الطرد، اليوم الثلاثاء.

وياتي ذلك في أعقاب إعلان صدر، يوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة قررت خفض وجودها الدبلوماسي في كوبا بأكثر من النصف كما نصحت المواطنين الأمريكيين بعدم زيارة كوبا بسبب حوادث غير مفسرة سببت فقدانا في السمع وحالات دوار وإعياء بين أفراد السفارة الأمريكية.

وكانت صحيفة ميامي هيرالد أول من تحدثت عن ذلك الأمر عندما نقلت عن مصدر قوله، إن طرد الموظفين الكوبيين يأتي تماشيا مع خفض الوجود الدبلوماسي الأمريكي في هافانا.

وتمثل الخطوات التي تتخذها إدارة الرئيس دونالد ترامب ضربة أخرى لسياسة سلفه باراك أوباما للتقارب بين واشنطن وهافانا العدوين السابقين خلال الحرب الباردة.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على خطط الطرد واكتفت بالقول إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون “يواصل تقييم الخطوات التي يمكن أن تتخذها الوزارة للتأكد من أن الحكومة الكوبية تضطلع بمسؤولياتها لحماية الدبلوماسيين”.

وكان عدة مشرعين جمهوريين من أصل كوبي بينهم السناتور الأمريكي ماركو روبيو والنائبة بمجلس النواب ايلينا روس ليتينن قد طالبوا بطرد الدبلوماسيين الكوبيين ردا على إخفاق حكومة كوبا في كشف حقيقة الهجمات.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة أن 21 موظفا على الأقل بالسفارة الأمريكية في كوبا أبلغوا عن أعراض مثل فقدان في السمع ودوار وصداع وإعياء وصعوبات في النوم.

وتنفي كوبا ضلوعها في ذلك. ولم توجه وزارة الخارجية الأمريكية اللوم مباشرة لهافانا على تلك الهجمات لكنها طلبت من اثنين من الدبلوماسيين الكوبيين في مايو/ أيار مغادرة واشنطن.

ولا تصل الإجراءات الأمريكية إلى حد قطع العلاقات أو إغلاق سفارتي البلدين اللتين أعيد فتحهما في 2015 بعد أكثر من 50 عاما من العداء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]