مصادر: تركيا تشتبه في بريطانى خطط لهجمات فى إسطنبول

قال مصدران أمنيان لرويترز اليوم الأحد إن السلطات التركية تشتبه في أن متشددا بريطانيا بارزا اعتقل في تركيا الأسبوع الماضي ربما كان يخطط لتنفيذ هجمات في اسطنبول على غرار هجمات باريس.

وقال مسؤولو أمن أتراك يوم الجمعة إن رجلا يعتقد أنه أيان ليزلي ديفيز وهو زميل للمتشدد البريطاني في تنظيم “داعش” المعروف باسم “جون الجهادي” اعتقل في اسطنبول الأسبوع الماضي.

وقال مصدر منفصل إن ديفيز اعتقل مع آخرين ربما كانوا يخططون لهجوم في اسطنبول بالتزامن مع الهجمات بالأسلحة والقنابل في باريس التي قتل خلالها 129 شخصا على الأقل.

وقال المصدر “ديفيز شخصية تتحمل مسؤوليات كبيرة داخل الدولة الإسلامية ولم يقبض عليه وحده بل كان مع مجموعة”.

وتابع قوله “الآن نحقق فيما إذا كانوا خططوا لهجوم في اسطنبول مماثل للهجوم في باريس. ونشتبه بأنه ربما كان سيحدث هجوم بالتوازي مع هجوم باريس في نفس اليوم”.

وديفيز هو واحد من مجموعة من المتشددين البريطانيين الذين يعتقد أنهم كلفوا بحراسة سجناء أجانب لدى الدولة الإسلامية إلى جانب محمد إموازي الذي لقب بجون الجهادي بعد ظهوره في مقاطع فيديو لقتل رهائن أمريكيين وبريطانيين. وقال مسؤولون أمريكيون وبريطانيون إنه يعتقد أن إموازي قتل في ضربة بطائرة بدون طيار في سوريا.

ومن ناحية أخرى قال المصدر إن ثمانية أشخاص يشتبه في صلاتهم بتنظيم “داعش” اعتقلوا في أنقرة اليوم الأحد لكنه رفض الكشف عن جنسياتهم.

وهذه الاعتقالات هي الأحدث ضمن ما يعتبرها الكثير من حلفاء تركيا الغربيين حملة أمنية تأخرت كثيرا ضد أنشطة الإسلاميين المتشددين في تركيا عضو حلف شمال الأطلسي المتاخمة للعراق وسوريا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]