مصدر أمني: أكراد سوريا يسلمون العراق 100 من مقاتلي داعش

أكد مصدر أمني عراقي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس الأحد أن قوات سوريا الديمقراطية الكردية في شمال شرق سوريا سلمت 100 من مقاتلي تنظيم داعش المعتقلين لديها إلى بغداد الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه “تسلمنا 100 معتقل عراقي من عناصر تنظيم داعش عبر الأكراد السوريين وهم حاليا يخضعون إلى التحقيق قبل تسليمهم للقضاء”.

لكن مسؤولا في الإدارة الكردية شبه المستقلة في شمال شرق سوريا نفى هذه المعلومات، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس. وقال إنه لم يتم تسليم “أي عراقي” إلى سلطات بغداد.

وتتردد الإدارة الكردية شبه المستقلة في بعض الأحيان في مناقشة القضايا المتعلقة بمقاتلي تنظيم داعش أو أسرهم المحتجزين في سجون ومعسكرات قوات سوريا الديمقراطية.

وفي بداية 2019، سلمت قوات سوريا الديمقراطية حوالى 900 عراقي كانت اعتقلت معظمهم خلال فرارهم من من آخر معاقل داعش.

ولا يزال هناك 1600 عراقي محتجزون في شمال شرق سوريا بسبب انتمائهم إلى صفوف تنظيم داعش، وفقا لتقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من هذا الشهر.

وأصدرت المحاكم العراقية آلاف الأحكام على عراقيين بتهمة الانتماء إلى داعش الذي يعاقب عليه بالإعدام وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب.

وصدرت أحكام بالإعدام ضد مئات منهم لكن عددا قليلا جدا من الأحكام نفذ بالفعل كون الأحكام القطعية تحتاج إلى مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح.

ومن المعروف أن الرئيس الحالي برهم صالح ضد عقوبة الإعدام ويعارض توقيع الأوامر الأخيرة.

وقال مسؤولان كبيران في التحالف لوكالة فرانس برس إن الاتفاق الأصلي كان يهدف أيضا إلى نقل ما لا يقل عن 500 مدني عراقي من مخيم الهول للنازحين في شمال شرق سوريا إلى الأراضي العراقية.

ويقطن في الهول أكثر من 60 ألف شخص فروا من مناطق تنظيم داعش.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]