مصر ردا على تهديدات نتنياهو لمعبر رفح: التصعيد سيقابل بتصعيد

شهد الموقف المصري من محاولات إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى سيناء، تطورات متصاعدة خلال الساعات الماضية.

أكد مصدر سيادي مصري، اليوم الأربعاء، إن مصر لن تسمح بإجلاء الأجانب من قطاع غزة وأن التصعيد سيقابل بتصعيد.

جاء ذلك في تصريحات، لقناة القاهرة الإخبارية، ردا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وقال نتنياهو للرئيس الأمريكى جو بايدن، خلال زيارته لإسرائيل: «لن نسمح لمصر بفتح معبر رفح أو إدخال أي مساعدات إلى قطاع غزة».

جلسة طارئة للبرلمان

وأعلن مجلس النواب المصري، عقد جلسة طارئة، غدا الخميس، لنظر تداعيات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية.

وقال المستشار أحمد مناع، أمين عام المجلس في بيان: «عملا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس، فقد تقرر عقد جلسة طارئة لمجلس النواب غدا الخميس الساعة الواحدة ظهرا وذلك لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية».

كما قرر مجلس الشيوخ المصري، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عقد جلسة طارئة للمجلس، اليوم الأربعاء، في تمام الساعة السادسة مساء، وذلك لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وفي السياق ذاته، قال المستشار محمود عتمان أمين عام مجلس الشيوخ إن الجلسة تأتي عملا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس.

ونكس مجلس النواب أعلامه من أعلى مقر المجلس، اليوم الأربعاء، حداداً على أرواح الضحايا الأبرياء لجريمة قصف المستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، وعلى جميع الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني.

تحذير شديد اللهجة

وحذر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، من أن السلام في المنطقة قد يتلاشى إذا تمت تصفية القضية الفلسطينية بالأدوات العسكرية، أو أية محاولات لتهجير الفلسطينيين قسريًا من أرضهم، أو أن يأتي ذلك على حساب دول المنطقة.

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس بالقاهرة، أنه ناقش سبل وقف التصعيد العسكري في غزة، ومتابعة التنسيق لتحقيق الأمن في الشرق الأوسط، محذرا من أن الوضع الراهن في غزة قد يخرج عن السيطرة.

وأوضح أن مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى أراضيها لأنه ينقل فكرة المقاومة لسيناء، وهو ما قد يمهد للقيام بعمليات مقاومة من داخل مصر، ترد عليها إسرائيل، وهو ما يحول سيناء إلى جبهة جديدة للصراع، وهذا ما نرفضه، لأن مصر دولة سلام كبيرة وذات سيادة على أراضيها.

وأشار السيسي إلى أن الملايين من شعب مصر يمكن أن يخرجوا للتعبير عن رفض هذه الفكرة إذا أتيح لهم ذلك.

كما شدد الرئيس المصري على رفض فكرة تهجير الفلسطينيين من أراضيهم بشكل عام، وقال: «إذا أرادت إسرائيل أن توفر منطقة آمنة مؤقتة لسكان غزة لحين انتهاء العمليات العسكرية فقد كان بإمكانها نقل المدنيين إلى صحراء النقب داخل الحدود الإسرائيلية».

واستكمل السيسي: «تصفية القضية الفلسطينية غاية في الخطورة، وما يحدث في غزة ليس لتوجيه عمل عسكري ضد حركة حماس فقط إنما هو فكرة لتهجير الفلسطينيين إلى مصر، وهو أمر غير مقبول».

إسرائيل مسؤولة عن المجزرة

وقالت مصادر مصرية، إن إسرائيل مسؤولة عن قصف مستشفى المعمداني في غزة، وتتحمل سقوط مئات الشهداء والمصابين.

وأضافت المصادر، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أنه لم يتم رصد امتلاك التنظيمات الفلسطينية لصواريخ ذات قدرة تدميرية عالية سواء في العملية الحالية أو العمليات السابقة، والدليل أن هذه الفصائل أطلقت أكثر من 4 آلاف صاروخ حتى الآن، منذ يوم السبت السابع من أكتوبر، ولم تحدث مثل تلك الخسائر داخل الأراضي الإسرائيلية.

ولفتت المصادر إلى إشارة المتحدث الرسمي لجيش الاحتلال الإسرائيلي التي وجه فيها التحذير باستهداف عدد من المستشفيات الفلسطينية بما فيها المستشفى المعمداني، رغم أن إسرائيل تحاول نفي هذا الموضوع بعد ردود الأفعال السلبية الإقليمية والدولية عقب ضرب المستشفى المعمداني والخسائر التي وقعت، كما أن إسرائيل تستهدف بشكل واضح وصريح تهجير السكان إلى مناطق الجنوب.

مجزرة مستشفى المعمداني

وارتكبت قوات الاحتلال، مساء أمس الثلاثاء، مجزرة وحشية بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، بعدما استهدفت مستشفى الأهلي العربي المعمداني، بمدينة غزة. وأفاد مراسل «الغد» بأن قوات الاحتلال استهدفت المستشفى الذي يأوي نازحين من الحرب، مما أدى إلى وقوع مئات الضحايا.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن ما يزيد عن 500 شهيد ارتقوا في هذا الاستهداف.

ومن جهته، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف إن الاحتلال ارتكب جريمة حرب جديدة بقصف ساحة مستشفى الأهلي العربي المعمداني وسط مدينة غزة، مؤكدا توافد العشرات من الشهداء والجرحى على مجمع الشفاء الطبي جراء القصف.

وأكد أن المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريا بسبب الغارات الإسرائيلية.

_______________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]