مصدر طبي: أكثر من 100 جثة جراء إطلاق النار بجنوب السودان

ذكرت مصادر طبية في مستشفى بعاصمة جنوب السودان السبت، إن الجنود أحضروا عشرات الجثث بعد اندلاع إطلاق نار في أنحاء جوبا مساء أمس الجمعة، ما أثار سكان مخاوف العاصمة من الانزلاق مجددا في هوة الحرب الأهلية.

وقال طبيب في المستشفى اليوم السبت، إن الحصر الإجمالي للقتلى لم يتاح لأن الجنود لم يسمحوا للأطباء بفحص الجثث، لكنه قال إن المشرحة ممتلئة في المستشفى التعليمي في جوبا، وقال طبيب أخر إن هناك نحو 100 جثة لعسكريين ومدنيين.

وبدأ إطلاق النار خارج المجمع الرئاسي فيما كان الرئيس سيلفا كير يجتمع مع النائب الأول للرئيس وقائد المتمردين السابق ريك مشار وسرعان مع انتشر في أنحاء المدينة، أصدر الخصمان السابقان نداء للهدوء مع تزايد المخاوف من عودة الحرب الأهلية.

أفاد السكان بهدوء في الشوارع صباح السبت في الذكرى الخامسة لاستقلال جنوب السودان، ولا يزال الكثير من الناس داخل منازلهم.

ولكن بعض المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي أجلت موظفيها من البلاد، وأعلن فيليب إيغوم بوسوغو، رئيس مكتب صندوق النقد الدولي في جنوب السودان، إجلاء جميع موظفي صندوق النقد الدولي الأجانب والمحليين وأسرهم بشكل مؤقت إلى نيروبي.

استمر إطلاق النار في الليل خارج قاعدة للأمم المتحدة في جوبا والتي تضم أكثر من 25 ألف شخص.

وقال بودبود تشول الذي يشرف على الأمن في عيادة داخل القاعدة، السبت إنهم استقبلوا نحو 40 مصابا جراء إطلاق النار، جميعهم من الرجال إلا ثلاث.

وأضاف، أن كثيرا من الجرحى أصيبوا في تبادل لإطلاق نار خارج قاعدة الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن امرأة واحدة أصيبت برصاصة طائشة داخل القاعدة.

وقالت المتحدثة باسم القاعدة شانتال بيرسود، إن ما لا يقل عن ألف مدني احتشدوا في داخل مناطق إقامة وعمل موظفي الأمم المتحدة بحثا عن مأوى.

نقلت غالبية البعثات الدبلوماسية في جوبا إلى منطقة آمنة في مجمع الاتحاد الأوروبي ليلة الجمعة، فيما توجهت رئيسة بعثة الأمم المتحدة إلى السفارة الأمريكية، بحسب بيرسود.

وصف وزير دفاع جنوب السودان الموقف بأنه هادئ نسبيا، وتحدث إلى بعثة الأمم المتحدة للقيام بدوريات في شوارع المدينة كي يتمكنوا من متابعة الموقف الأمني، في تدوينة لبعثة الأمم المتحدة.

و بدأت أحدث أعمال عنف مساء الخميس بإطلاق نار بين الفصائل المتعارضة في الجيش التي يفترض أن تنفذ دوريات مشتركة بموجب اتفاق سلام هش تم التوصل إليه العام الماضي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]