مصر.. أين ذهب تحالف 30 يونيو الإعلامي؟

عقب إقالته بيوم واحد، ظهر وزير العدل المصري السابق، المستشار أحمد الزند، بصحبة أسرته، في صالة كبار الزوار بمطار القاهرة الدولي مغادرًا البلاد، عبر خطوط الاتحاد الإماراتية، متوجهًا إلى إمارة أبو ظبي. ورغم تصريحه أن الرحلة لن تستغرق سوى أيام، تساءل المصريون عن «عُمرة الزند» إلي إمارة أبو ظبي.
كانت إقالة الزند، بسبب زلة لسان «حبس النبي» قد أثارت ردود أفعال متباينة، تناولتها أغلب وسائل الإعلام من أكثر من زاوية، حيث برز سؤال عن توقيت الإقالة بسبب وجود معلومات غير رسمية، عن تعديل وزاري مرتقب خلال أيام.

كيف تناولت مواقع مناصرة للأخوان زيارة الزند لابو ظبي
                                 كيف تناولت مواقع مناصرة للأخوان زيارة الزند لابو ظبي

وتساءل الإعلامي المصري إبراهيم عيسي، الذي أسهم في تقديم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي للناخب المصري بعد 30 يونيو، عبر حوار تليفزيوني، عن السبب الذي دعا الرئيس السيسي إلى عدم الانتظار لتغير الزند ضمن التعديل الوزاري المزمع، وقال عيسى إن هذا التغيير العاجل “إلا لو أن الدولة تريد القول أنها استنفرت لما أعتبره البعض إساءة للنبي محمد”، وهو ما اعتبره “تعميق للأصولية، التي يدعو الرئيس لإعادة تجديد خطابها الديني”
وأضاف عيسي أن إقالة الزند، بتلك الطريقة رسالة للقضاة مفادها أن بعضكم يمكن أن يسجن لزلة لسان أو خطأ غير مقصود.. وتابع في هجوم هو الأعنف أن “معسكر 30 يوليو تفكك وكلٌ عاد لمربعه الأصلي”.

أعتبر إبراهيم عيسي أقالة الزند رسالة للقضاة
                                                         أعتبر إبراهيم عيسي إقالة الزند رسالة للقضاة

ويخص الدستور المصري رئيس الجمهورية وحده بصلاحيات إجراء تعديلات علي 4 وزارات سيادية، تشمل وزارة العدل، وهو ما يعني أن قرار إقالة الزند خارج صلاحيات رئيس الحكومة، كما دافع البعض عن عدم دستورية القرار، بينما أضاف قانونين أن هذا النص الدستوري لا ينطبق علي الحكومة الحالية، كحكومة معينة، بسبب عدم تجديد البرلمان الثقة بها.
وفي كل الأحوال فإن كلا الفريقين اتفق على أن إقالة الزند أتت في الأصل من مؤسسة الرئاسة، كرسالة حرص رئيس الوزراء علي نقلها.

أعتبر البعض حلقة أحمد موسي التي انتقد فيها قرار أقالة الزند كتعبير عن صراع أجهزة داخل الدولة
                           اعتبر البعض حلقة أحمد موسى التي انتقد فيها قرار إقالة الزند كتعبير عن صراع أجهزة داخل الدولة

الزند نفسه قال عبر تصريحات صحفية مؤكدًا أنه “رفض الإستقالة” ليصدر بيان الوزراء المصري، في سابقة تعد الأولي ليعلن إقالته من منصبه.. وهو ما أغضب نادي القضاة المصري، الذى أعلن فيما بعد تراجعه، لتجنب الصدام.
في التقرير التالي نحاول الإجابة عن السؤال المطروح .. متلمسين الطريق إلي مصير تحالف 30 يوليو الإعلامي، أو أركانه المعلومة بالضرورة، دون الدخول لدائرة الظل.أو غير المعلوم بالضرورة.

 

اقرأ التتمة على الروابط التالية:

تحالف 30 يونيو.. مصطفى بكري طريد تحالف دعم الدولة

تحالف 30 يونيو.. تحالف سيف اليزل: ضجيج بلا طحين

تحالف 30 يونيو الإعلامي (قصة صورة)

مرتضى ونجله من تحالف 30 يونيو إلى “مصير معلق بيد القضاء”

تحالف 30 يونيو.. حكاية عكاشة المتهم بالتطبيع

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]