مصر تختار “كونترول ريسكس” العالمية لمراجعة إجراءات أمن المطارات

قال هشام زعزوع، وزير السياحة المصري، إن بلاده اختارت شركة كونترول ريسكس العالمية لمراجعة وتقييم الوضع الأمني في مطاراتها.

وأضاف زعزوع، في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، إن اختيار كونترول ريسكس جاء بعد “مراجعة شاملة لأفضل الشركات المتخصصة باستشارات الأمن والمخاطر في العالم، يعتبر أمن المطارات وسلامة المسافرين المصريين والسياح ورجال الأعمال من أهم أولويات الحكومة المصرية”.

وأشار إلى أن مهام الشركة تتمثل في “مراجعة وتقييم إجراءات الأمن والسلامة والعمليات والمعدات، وصولا إلى كفاءة عمليات المطارات وأساليب التدريب الحالية، وسيتركز عمل الشركة في البداية على أمن المطارات في مدينتي شرم الشيخ والقاهرة”.

ولم تعلن مصر عن قيمة العقد مع شركة الأمن العالمية، حسب ما أوردت وكالة رويترز.

وتوقع وزير السياحة المصري، في نوفمبر/ تشرين الثاني، تكبد بلاده خسائر مباشرة 2.2 مليار جنيه شهريا بسبب تضرر قطاع السياحة جراء تحطم الطائرة الروسية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أكثر من 45 يوما من حادث تحطم طائرة روسية فوق سيناء، الذي أسفر عن مقتل جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة وعددهم 224 شخصا.

وتعمل مصر على استعادة الثقة، وكانت على وشك تدشين حملة جديدة للترويج للسياحة حين وقع حادث الطائرة الروسية، وقال زعزوع لرويترز في مقابلة اليوم، إنه من المقرر حاليا تدشين هذه الحملة في النصف الثاني من يناير/ كانون الثاني.

وقال أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذي لكونترول ريسكس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مؤتمر، إن “العمل بدأ بالفعل، نتوقع أن تستغرق مراجعة إجراءات الأمن في مطاري القاهرة وشرم الشيخ ما بين شهرين ونصف الشهر وثلاثة شهور”.

وأضاف “سنعمل على ضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أرقى المعايير العالمية من خلال التقييم الشامل”.

ودفعت الكارثة روسيا وبريطانيا، اللتين قالتا إن الطائرة تحطمت بفعل قنبلة، لتعليق بعض الرحلات، انتظارا لتطمينات بخصوص أمن المطارات.

وزعمت جماعة ولاية سيناء المتشددة، التي أعلنت الولاء لتنظيم “داعش”، أنها أسقطت الطائرة بوضع قنبلة بدائية الصنع على متنها.

وقال وزير الطيران المصري، حسام كمال، في المؤتمر الصحفي اليوم، إن “قضية أمن المطارات اليوم من أهم التحديات، آخذين بعين الاعتبار تصاعد وتيرة الإرهاب في كافة أرجاء العالم”.

وتتوقع وزارة السياحة المصرية هبوط إيرادات البلاد من السياحة عقب حادث الطائرة الروسية بنسبة 10% في 2015 لتبلغ نحو 6 مليارات دولار من 7.5 مليار دولار في 2014.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]