مصر تدين التدخلات الخارجية السافرة في المنطقة العربية

أدان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الخميس، التدخلات السافرة في المنطقة العربية، التي أسفرت عن استنزاف وإرهاق للمقدرات العربية، ودفعت إلى خلق خصومات بين الأشقاء العرب.

وأكد شكري، في كلمته خلال افتتاح أعمال اجتماعات مجلس الجامعة العربية الـ156 على مستوى وزراء الخارجية، الخميس، “أننا ندرس سبل التعاون ومجالات وفرص التكامل العربي لا سيما مع وجود تحديات غير تقليدية باتت تواجه المنطقة”.

وأشار شكري إلى أن مصر لا تدخر جهداً لتقديم كافة سبل الدعم للتوصل لتسوية عادلة وشاملة ومُستدامة للقضية الفلسطينية، مؤكدًا ضرورة إقامة دولة فلسطينية مُستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد وزير الخارجية المصري، أن هناك مساعٍ عربية لدعم جهود إعادة الاستقرار والأمن إلى ليبيا، من خلال إنفاذ الحل السياسي، الذي تم التوصل إليه في مؤتمر برلين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وطالب شكري بسرعة خروج كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية، وسرعة إجراء الاستحقاق الانتخابي الليبي في موعده المقرر نهاية العام الجاري.

وأكد دعم بلاده للحكومة الشرعية اليمنية، ولوحدة اليمن واستقلال قراره، ورفض كل ما من شأنه زعزعة أمن اليمن وترهيب شعبه.

وأدان شكري، بشدة الهجمات الحوثية المُستمرة على الأراضي السعودية، وما توقعه من خسائر وضحايا، مؤكدًا دعم بلاده لكافة الإجراءات التي تتخذها الرياض للدفاع عن أمنها وسيادتها وسلامة أراضيها.

وأكد رفضه لأي تهديد لأمن البحر الأحمر وسلامة الملاحة الدولية.

وعن القضية اللبنانية، دعا شكري إلى الإسراع باتخاذ الخطوات اللازمة، التي من شأنها إنقاذ لبنان، وأولها تشكيل حكومة لُبنانية قادرة على إدارة شؤون البلاد.

وأشار وزير الخارجية المصري، إلى أن القاهرة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع على الساحة التونسية، وتدعم كافة الإجراءات التي اتخذها الرئيس قيس سعيد لفرض الأمن والاستقرار في تونس.

وعن ملف السد الإثيوبي، شدد على أن الحلَ يكمُن في اتفاق مُلزم وعادل يصون حق أثيوبيا في التنمية على ألا يخل هذا بحقوق مصر والسودان المائية في نهر النيل.

وعقد مجلس الجامعة العربية على المستوى وزراء الخارجية اجتماعا جرى خلاله عرض تعزيز العمل والجهود المشتركة لوقف الإجراءات والاعتداءات الإسرائيلية في القدس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]