مصر تصبح أول بلد عربي يصدر سندات خضراء

كشفت وثيقة أن مصر بدأت يوم الثلاثاء تسويق سندات خضراء مقومة بالدولار لأجل خمس سنوات بعائد يبلغ نحو 5.75%، فيما سيكون أول إصدار لهذا النوع من السندات تقوم به حكومة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال مصدر مطلع على العملية، إنه من المتوقع أن يجمع الطرح ما لا يقل عن 500 مليون دولار، كما من المتوقع أن يجري تسعيره في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر، “إنه ليس حجما ضخما لكنهم يغرسون راية التزامهم بالاستدامة”.

وتابع أن الهدف هو تنويع قاعدة المستثمرين في مصر وكذلك إطلاع الناس على التقدم الذي أحرزه البلد على صعيد الاستدامة.

وقال “حضر العرض التقديمي للمستثمرين الكثيرون ممن يخاطبون مصر لأول مرة ونتلقى اتصالات من محللي استدامة ومستثمرين عالميين”.

ويكتمل بيع الدين في وقت لاحق يوم الثلاثاء، ومن المقرر استخدام حصيلته لتمويل أو إعادة تمويل مشروعات خضراء في قطاعات مثل النقل والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وقالت زينة رزق، المدير التنفيذي لأدوات الدخل الثابت في أرقام كابيتال، “تقدم السندات قيمة عندما تقارن بالمنحنى الثانوي القائم لمصر”.

وأضافت “أعتقد أنهم قد يقلصون نظرا لأنهم سيجتذبون المستثمرين الذين يركزون على الاستدامة لكن في ظل الضعف الذي شهدناه في الأسواق في الآونة الأخيرة بفعل الخوف من موجة ثانية (من جائحة كورونا) وبعض التكدس في السوق بفعل العدد الكبير للإصدارات الجديدة فسوف يكون المشاركون من السوق أكثر انتقائية”.

ويحدد العرض التقديمي للمستثمرين في السندات عددا من التزامات مصر تجاه استراتيجية مستدامة ويشمل ترشيد استهلاك المياه وحماية السواحل والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وزادت إصدارات السندات الخضراء في 2020 إذ انضمت ألمانيا لغيرها من البلدان الأوروبية بأول إصدار لسندات خضراء في وقت سابق من هذا العام.

وأصدر عدد من الشركات الأوروبية المقترضة أدوات دين متصلة بأهداف الاستدامة والكثير منها يفعل ذلك لأول مرة وتشمل علامات أزياء تجارية مثل شانيل وبربري.

وفي الشرق الأوسط، أصدرت الشركة السعودية للكهرباء وبنك قطر الوطني سندات خضراء هذا الشهر، ومن المتوقع طرح المزيد من الإصدارات في المنطقة في الأشهر المقبلة.

ويدير كريدي أجريكول وسيتي وإتش.إس.بي.سي ودويتشه بنك إصدار سندات مصر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]