مصر تطالب بسرعة التوصل لـ«اتفاق قانوني مُلزم» بشأن سد النهضة

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الخميس، إن بيان مجلس الأمن الصادر بشأن قضية سد النهضة، يؤكد على أهمية عنصر الوقت في سرعة الوصول إلى اتفاق قانوني مُلزم.

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكونغولي، كريستوف لوتوندولا، في القاهرة، أن أي اتفاق يتم التوصل إليه مع الجانب الإثيوبي بشأن السد، لا بد أن يشتمل على ضمانات.

وأكد شكرى، ثقة مصر فى دور الكونغو فى العملية التفاوضية لاستئناف المفاوضات، تفعيلا لبيان مجلس الأمن بمشاركة نشطة للمراقبين الدوليين، وأهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء تشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وقال شكرى، “مصر تثق في حكمة وقيادة الرئيس الكونغولي للمكانة الكبيرة التي يحظى بها، ونحن نثق أنه لديه القدرة والإرادة للتوصل لاتفاق حول مشكلة السد المستمرة منذ عقد كامل”.

اتفاق قانوني مُلزم

وأشار شكري إلى أن البيان أكد على عنصر الوقت والعمل بشكل سريع للتوصل لاتفاق قانوني ملزم، موضحا أنه في حال توفر الإرادة السياسية يمكن التوصل لهذا الاتفاق.

وقال وزير الخارجية المصري: “تلقينا رؤية من الرئاسة الكونغولية لاستئناف المسار التفاوضي، وما يطرح سيخضع لدارسة معمقة للمساهمة بشكل إيجابى في حل الأزمة”.

الجهود الكونغولية

ومن جانبه، أكد وزير خارجية الكونغو، أن المحادثات التي جرت مع الجانب المصري إيجابية، وستساعد لإيجاد حل لأزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وأوضح الوزير الكونغولي في المؤتمر الصحفي، أن زيارته للقاهرة وأديس أبابا والخرطوم، تأتي بتوجيه من الرئيس الكونغولي لحمل رسالة محملة بالأمل والثقة، مؤكدا أن رئيس الكونغو يرى أن أفريقيا تحتاج للوحدة والاندماج.

وشدد لوتوندولا على أهمية حل الخلافات من خلال الاتحاد الأفريقي، مؤكدا ضرورة جمع الأطراف الثلاثة في أسرع وقت ليتم حل القضية من خلال المفاوضات.

ترجيب سوداني

والأربعاء، رحبت وزارة الخارجية السودانية بالبيان الرئاسي، الذي تم اعتماده بواسطة مجلس الأمن، بشأن أزمة سد النهضة، وقالت إنه يعكس اهتمام المجلس بهذه المسألة بالغة الأهمية وحرصه على إيجاد حل لها، تلافيًا لتداعياتها على الأمن والسلم في الإقليم.

وأكدت الخارجية السودانية، أن اعتماد البيان الرئاسي يعكس مستوى المرونة التي أبداها وفد السودان في التعاطي الإيجابي مع جميع الأطراف المعنية بالتفاوض.

كما أعربت الوزارة عن أملها في أن يدفع اعتماد البيان الأطراف الثلاثة إلى استئناف التفاوض في أقرب الآجال، وفق منهجية جديدة وإرادة سياسية ملموسة، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وجددت الوزارةاستعداد السودان للانخراط البنَّاء في أي عملية تقود إلى استئناف التفاوض،  تحت مظلّة الاتحاد  الأفريقي، توصل الأطراف إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك توافقًا مع الفقرة الخامسة من البيان والتي تعطي المراقبين دورًا تيسيريًا في عملية التفاوض.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]