مصر تودع الكاتب الصحفي صلاح منتصر

ودعت مصر الكاتب الصحفي صلاح منتصر الذي وافته المنية اليوم الأحد عن عمر ناهز 87 عامًا.

ونعت كل من وزارتي الخارجية، والثقافة، ونقابة الصحفيين، ودار الإفتاء، والمجلس الأعلى للإعلام، وغيرها الكاتب الصحفي الكبير صلاح منتصر.

الخارجية المصرية

وتقدم وزير الخارجية سامح شكري بخالص التعازي لذوي الفقيد ولأسرة الصحافة المصرية والعربية، ليدعو المولى عزَّ وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُسكنه فسيح جنانه، وأن يُلهم ذويه ومُحبيه الصبر والسلوان.

وقالت الوزارة في بيان: “رحم الله الفقيد الذي كان إحدى القامات الرفيعة من رموز الفكر والصحافة، ودافع بقلمه الحر عن قضايا وطنه العادلة، وساهم بعطائه الأدبي في إثراء المكتبة العربية بكتاباته القيِّمة خلال مسيرته المهنية المُمتدة”.

وزارة الثقافة

نعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الكاتب الصحفي صلاح منتصر الذي غيبه الموت اليوم الأحد 15 مايو عن عمر يناهز 87 عاما بعد صراع مع المرض.

وقالت: “إن الصحافة العربية فقدت أحد رموزها والذى لعب دورا بارزا فى نشر الوعي والمعرفة”.

وأضافت أن الراحل مثل نموذجا للإخلاص للوطن والتفاني في العمل، مؤكدة أن آراءه أثرت بشكل مباشر فى تكوين ثقافة وتوجهات اجيال، وقدمت العزاء لاسرته وأصدقاءه وقرائه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته”.

دار الإفتاء

مفتي مصر من جانبه، نعى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- الكاتب الصحفي.

وقال المفتي في بيان له: إن الصحافة المصرية فقدت كاتبًا كبيرًا كان له الكثير من الآراء السديدة والتوجيهات والنصائح المخلصة التي كان يسطرها من خلال عموده اليومي الشهير “مجرد رأي” الذي كان يكتبه على مدار سنوات في جريدة الأهرام.

وتوجه فضيلة المفتي بخالص العزاء إلى أسرة الفقيد داعيًا الله أن يتغمده في الصالحين وينزله منازل الأبرار.

نقابة الصحفيين

ونعى ضياء رشوان نقيب الصحفيين ومجلس النقابة باسم جموع الصحفيين المصريين ببالغ الأسى والحزن الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ صلاح منتصر رئيس مجلس إدارة دار المعارف الأسبق وأحد أهم كتاب «الأهرام».

وقالت النقابة في بيان: “برحيله فقدت الصحافة المصرية واحدا من أبرز رموزها وأعمدتها خلال نصف القرن الأخير، ظل خلالها نموذجا للعطاء والتفاني في خدمة بلده ومهنته السامية، وساعيا طوال الوقت للاجتهاد والابتكار، ولم يكن فقط صاحب “مجرد رأي”، بل كان مبادرا بآراء عديدة سديدة ترتكز دوما على الحكمة والرصانة.

ويتوجه نقيب الصحفيين ومجلس النقابة إلى أسرة الراحل الكبير وأصدقائه ومحبيه وتلاميذه وإلى مؤسسة الأهرام والجماعة الصحفية بخالص العزاء والمواساة، سائلين الله عز وجل أن يغفر للفقيد ويدخله فسيح جناته وأن يلهم آله الصبر والسلوان.

المجلس الأعلى للإعلام

نعى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، الكاتب الصحفي الكبير صلاح منتصر، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 87 عامًا، بعد صراع مع المرض.
وتقدم المجلس بخالص العزاء إلى أسرة الراحل، والأسرة الصحفية والإعلامية، وأسرة مؤسسة الأهرام، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان.
وقال المجلس، في بيانه، إن مصر فقدت واحدا من أهم الكتاب الصحفيين، الذي أفنى عمره في بلاط صاحبة الجلالة، وكان مثالا للعمل والاجتهاد والإخلاص، ومثالا للصحفي المخلص والمحب لوطنه.
وأضاف المجلس أن الراحل ناضل بقلمه وخاض المنازلات الصحفية، لنشر الوعي والمعرفة والتنوير.

وتوفي الكاتب الصحفي المصري صلاح منتصر عن عمر 87 عاما.

وبحسب وسائل إعلام مصرية تعرض منتصر لأزمة صحية مفاجئة منذ أيام، نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات.

وصلاح منتصر ولد في محافظة دمياط، وهو كاتب وصحفي مصري بارز بجريدة الأهرام، وصاحب عمود يومي بعنوان مجرد رأي.

والتحق صلاح منتصر بكلية الحقوق ثم قام بالعمل مع الكاتب الكبير حسنين هيكل كصحفي بمؤسسة الأهرام، وبدأ بالكتابة بعموده الشهير «مجرد رأي» الذي اشتهر بكتابته طوال سنوات.

يذكر أن صلاح منتصر من رموز مؤسسة الأهرام واحد كبار كتابها ، ولد بمحافظة دمياط والتحق بكلية الحقوق ، ثم عمل مع الكاتب الصحفي الكبير حسنين هيكل كصحفي بمؤسسة الأهرام.

وبدأ كتابة عموده الشهير “مجرد رأي” طوال سنوات ، نال عضوية الكثير من المؤسسات الهامة منها مجلس الشورى ، المجلس الأعلى للصحافة ، ورئيسا لمجلس إدرة المركز الإعلامي العربي ، كما تولى أيضا منصب رئيس تحرير مجلة (أكتوبر)، ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]