مصر : رفع حصة الطاقة المتجددة لـ20% سنويًا

قال الدكتور محمد السبكي، رئيس الهيئة المصرية للطاقة الجديدة والمتجددة، اليوم الخميس، إن مصر تستهدف الوصول بالطاقة الكهربائية الناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة بفرعيها الشمس والرياح إلى 20% من إجمالي طاقتها المولدة سنويا بحلول عام 2022.

ومنذ عامين، وتحت ضغط الانقطاعات المتكررة للكهرباء، ونقص الطاقة لدى المصانع، تبحث مصر عن بدائل جديد للطاقة، أبرزها الطاقة الجديدة والمتجددة، في وقت تحاول الحكومة رفع الدعم تدريجيا عن الطاقة التي تستحوذ على ثلث ميزانيتها السنوية التي تمنى بعجز متوقع خلال العام المالي الحالي بنحو 240 مليار جنيه.

ويطالب الخبراء بسرعة إطلاق مشروعات استثمارية لدعم التحول من استخدام النفط والكهرباء لاستخدام مصادر بديلة لتوليد الطاقة، مثل توليد الطاقة من الشمس والرياح، بهدف تخفيف الضغط على استخدام مصادر الطاقة المعتادة.

وتوقع السبكي أن يتراوح نصيب الطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات بين  3% إلى 5%، وأشار إلى أن أسعار الطاقة المنتجة من المخلفات، تتباين حسب نوع التكنولوجيا والمخلفات المستخدمة.

ويرى الدكتور نادر نور الدين، الخبير الاقتصادي، أن استخدام الطاقة المتجددة، أغلى من استخدام الوقود والسولار، مما سيكلف الدولة على المدى البعيد أموالا طائلة، حيث تعمل كافة المعدات الزراعية والآلات الصناعية بالسولار والوقود.

وأضاف نور الدين أن "استخدام الطاقة المتجددة سيعود بفائدة كبيرة على الدولة فيما يخص الإنارة، حيث سيساعد هذا التحول على تخفيف الضغط على الكهرباء".

وأوضح نور الدين أن إنشاء محطات توليد الطاقة الشمسية، يساعد على ترشيد استهلاكات الطاقة خاصة في المدن الجديدة، مما يسهم في حل مشاكل الكهرباء، وتحسين كفاءة الطاقة والإنارة في مختلف محافظات الدولة.

و دعا نور الدين إلى الاهتمام بنشر محطات توليد الطاقة المتجددة في جميع محافظات مصر، وعدم الاكتفاء بالمدن الجديدة فقط، حيث تعانى القرى والنجوع في محافظات المصرية من انقطاع الكهرباء بشكل متكرر.

ومن المتوقع أن يشهد العام المقبل إضافة نحو ألفي ميجاوات من مشروعات تعريفة التغذية من الطاقة الشمسية في مصر، كما من المستهدف الوصول بالقدرات الكهربائية المركبة إلى نحو 36 ألف ميجاوات، لمواجهة تزايد الأحمال الكهربائية.

ويرى د. فخري الفقي، المدير السابق بصندوق النقد الدولى وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن اتجاه مصر لاستبدال استخدام الوقود والسولار باستخدام الطاقة المتجددة، خطوة مهمة في طريق التنمية، ودعم الاقتصاد ، ووضع حلول عملية للتحديات التي تواجه الدولة خصوصا  مشكلات ، حيث يستلزم الأمر زيادة معدلات توليد طاقة الكهرباء كل عام بمتوسط 5.2 جيجاوات حتى عام 2022

وأشار إلى استخدام أكثر من 260 ألف طن من النفايات لتوليد الوقود البديل فى مصانع العين السخنة في السنوات الماضية، فضلاً عن امتلاك مصر إمكانيات كبيرة هى الأعلى إفريقيا وعربياُ لتوليد الطاقة من الرياح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]