مصر.. شيخ صوفي يؤكد تحذير المتطرفين لمسجد الروضة قبل الاعتداء

أعلن شيخ صوفي على صلة بمسجد الروضة، الذي تعرض لاعتداء أوقع 305 شهداء يوم الجمعة الماضي، إن المتطرفين زاروا المسجد قبل شهر، وحذروا مسبقا من إقامة شعائر صوفية هناك.

واستشهد 305 أشخاص، بينهم 27 طفلا، وأصيب العشرات في هجوم شنّته عناصر مسلحة، يشتبه في أنها تابعة لتنظيم داعش  على مسجد الروضة في شمال سيناء.

وكان لهذا الاعتداء، الذي يندر حدوثه داخل مسجد، وقع الصدمة على المصريين، واستهدف التنظيم المتشدد الصوفيين في السابق، لأنه يعتبر طقوسهم مجرد بدعة.

والعام الماضي، خطف الداعشيون صوفيا اتهموه بممارسة السحر والشعوذة وقطعوا رأسه، وفي أحد منابرهم الإعلامية، تعهد التنظيم الإرهابي محاربة الصوفيين في سيناء، وخصوصا الطريقة الجريرية التي يرتبط بها مسجد الروضة.

وقال الشيخ محمد الجاويش، نائب الطريقة الجريرية، لفرانس برس، إنه منذ أقل من شهر زار مسلحون المسجد، وأضاف “لقد دخلوا المسجد وكانوا غرباء”.

وتابع جاويش، أن المسلحين تحدثوا مع مؤذن المسجد، فتحي إسماعيل، الذي قتل في الهجوم لاحقا، “قالوا له لا تحتفلوا بالمولد (النبوي)، ولا تعقدوا الحضرات وحلقات الذكر الصوفية”.

والموالد في مصر تمثل الاحتفال بميلاد النبي محمد والسلف الصالح من التابعين، وهي عادة يعتبرها التنظيم المتطرف بدعة دخيلة على الإسلام.

وأوضح الجاويش، أن مريدين واتباع طريقته الصوفية توقفوا بالفعل عن التجمعات في مدينة العريش بشمال سيناء، حيث تتواجد بعض خلايا التنظيم التي تتولى التفجيرات والاغتيالات.

ورغم التحذير المسبق، قال الجاويش، إنه لم يتوقع أحد أن يقوم تنظيم داعش بارتكاب المذبحة التي أصابت بعض أنصار الجماعات الجهادية بالصدمة.

وأضاف الجاويش “لم يتوقع أحد ذلك، لقد اعتقد الناس أن الأمر انتهى بالتحذير من عقد الحضرات وحلقات الذكر”.

وتبنى التنظيم المتطرف مقتل عشرات الصوفيين في أماكن عدة أبرزها في باكستان.

وإذا كان المسجد قد استهدف لعلاقته بالصوفيين، فهذا يعني أن الاعتداء ينسجم مع تركيز التنظيم المتشدد بشكل متزايد على الأهداف المدنية خصوصا وأنه لم يحقق الكثير في سيناء.

ومنذ العام 2013، تدور مواجهات بين قوات الجيش والشرطة وإسلاميين مسلحين في شمال سيناء، ينتمون خصوصا إلى الفرع المصري لتنظيم داعش.

وقتل في هذه المواجهات المئات من الطرفين، كما قتل أكثر من 100 قبطي في تفجيرات استهدفت كنائس.

وتوعد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء الجمعة، عقب اعتداء الروضة، وهو الأسوأ في تاريخ مصر الحديث، بالرد “بقوة” على استهداف مصلين عزل كانوا يؤدون صلاة الجمعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]