مصر.. ماذا حدث في اليوم الأول لمؤتمر «حكاية وطن»؟

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مؤتمر «حكاية وطن»، الذي يستمر 3 أيام، ويستعرض جهود الدولة المصرية على مدار 9 سنوات.

وشهد اليوم الأول جلسات ركزت على محاور الاقتصاد، وشارك فيها كبار الوزراء، إذ حضرت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

الرئيس المصري وعن يمينه رئيس الوزراء - صورة من مؤتمر حكاية وطن
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر حكاية وطن – صورة من مجلس الوزراء

إنجازات 9 سنوات

وأعدّ مجلس الوزراء المصري، كتابين يلخصان مسيرة التنمية في مصر خلال السنوات التسع الماضية في شتى القطاعات، وذلك تزامنًا مع انعقاد مؤتمر «حكاية وطن».

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، المستشار سامح الخشن، أن الكتابين اللذين تم تسليم نسخة منهما إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات اليوم الأول من المؤتمر، يمثلان وثيقة تاريخية مهمة لجميع الجهود التنموية التي شهدتها أرض مصر منذ عام 2014 وحتى الآن، كأضخم توثيق لأبرز مرحلة تنموية في عمر البلاد.

وأوضح الخشن أن الكتابين يوضحان حجم الجهد المبذول في بناء الإنسان المصري، وذلك من خلال محور التنمية البشرية، الذي يسرد بالتفصيل والأرقام، حجم العمل.

كما ذكر أن الكتابين يستعرضان محور التنمية الاقتصادية، مقسمًا إلى قطاعات هي الاستثمار، والتنمية الصناعية، والتجارة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والبترول والثروة المعدنية، والسياحة والآثار.

 

أبرز تصريحات الرئيس المصري

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن قناة السويس الجديدة كان يتم تنفيذها في وقت لم يكن فيه فقط محاربة للإرهاب، وإنما كانت هناك أبواق كذب وافتراء وشائعات تقدح في كل إجراء يتم تنفيذه، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأضاف: «كلمة واحدة عاوز أقولها للناس.. ده اللى إحنا عملنا وعندكم فرصة في الانتخابات الرئاسية اللى جاية.. وعندكم فرصة للتغيير.. حد يقول كده.. آه بقول كده.. الأمر كله لله.. اللي ليه حاجة ياخدها».

وأكد الرئيس السيسي أن تجهيز الدولة المصرية، كبنية أساسية، كان أمرا ضروريا وأملا لإطلاق التنمية الصناعية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية مستعدة لتقديم حوافز أكثر من المعلنة لدعم الصناعة.

وأعرب السيسي عن شكره لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على مجهوداته، مشيرا إلى أن إنجازات الدولة كانت تنفذ في الوقت التي يتعرض فيه أبناؤنا ومنشآتنا للإرهاب، مؤكدا أن الدولة لن تتخلى أبدا عن أسر الشهداء وأيضا ستحافظ على ما ضحى في سبيله أبناؤها من الشهداء.

ووجه السيسي بتنظيم زيارات للجمع الحضور في المؤتمر إلى مختلفة منشآت وزارات الدولة في العاصمة الإدارية الجديدة، للاطلاع على حجم الإصلاح الإداري والميكنة الحكومية التي تم تنفيذها، والتي لم يقم الإعلام بتغطيتها بشكل كامل.

وأكد السيسي أن أحلام المصريين كبيرة، قائلا: «إوعي يكون حلمك يا مصري لقمة» بحسب المصدر ذاته.

جلسات مؤتمر حكاية وطن

ومن المقرر أن يشهد اليوم الثاني من مؤتمر حكاية وطن جلسات تركز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري، وزير الخارجية والمستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]