مصر.. مطالبات برلمانية بإنهاء ظاهرة أراضي «وضع اليد»

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب المصري، بإنهاء ظاهرة أراضي “وضع اليد” واسترداد كافة أراضي الدولة، حيث طالب النائب عطية موسى، نائب محافظة جنوب سيناء، المحافظة بتنفيذ قرارات تقنين وضع اليد لإنقاذ ألف أسرة من التشريد في إحدى القرى بجنوب سيناء.

وفي ذات السياق، تشن المحافظات المصرية حملات مكبرة، لاسترداد أراضي وضع اليد، تنفيذا  لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقوات المسلحة والشرطة في 14 مايو/آيار الماضي، بتقنين أوضاع أراضي الدولة.

ففي محافظة كفر الشيخ، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إزالة كافة التعديات على البحيرات الشمالية وخاصة “المنزلة والبرلس”، وتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة من الهيئة بحق المخالفين والمعتدين على المسطح المائي، سواء أعمال إزالة الغاب وورد النيل من المياه، والتي تنمو بسرعة، بالإضافة إلى وضع خطط مستقبلية للحد من التعديات بالاستعانة بالتصوير الجوي بالأقمار الصناعية لبحيرات “البرلس والمنزلة وإدكو ومريوط”. كما كشف تقرير لوزارة الزراعة، الانتهاء من إزالة جميع التعديات على بحيرة المنزلة نهاية العام الجاري.

وفي بورسعيد، شن العميد وليد البيلي رئيس حي الزهور ببورسعيد، أمس الإثنين، حملة مكبرة بالتنسيق مع القوات المسلحة، لإزالة التعديات المخالفة على أملاك الدولة.

أما في مطروح، أعلن  اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، أنه تمت إزالة كافة التعديات في هذه المرحلة بنسبة 99.9 %، وجارٍ تنفيذ النسبة المتبقية 0.1% بمساحة 41 فدانًا، حيث تمت إزالة كافة التعديات على الأراضي الزراعية لجهات الولاية، والتي أخطرت بها المحافظة بنسبة 100%، بإزالة التعديات على 180 ألف فدان.

وأضاف: “نجحنا في إزالة كافة التعديات الواقعة على أراضي هيئة التنمية الزراعية بمنطقة العلمين والضبعة على مساحة 7490 فدانا و16 ألف فدان بالتنسيق مع هيئة التنمية الزراعية وبواسطة لجان مشكلة برئاستها ومحاضر تنفيذ موثقة. كما تم تنفيذ إزالة التعديات الواقعة على هيئة التنمية السياحية بالساحل الشمالي بمنطقة باجوش برأس الحكمة على مساحة مليون و100 ألف م.

وأوضح أبوزيد أن حجم التعديات على أراضي الدولة بنطاق المحافظة بالمرحلة السابقة كان بلغ 8،6 مليون م2 أراضي بناء، و203490 فدانا أراضي زراعية ومخططة للاستصلاح الزراعي.

وفي  7 من يونيو/حزيران الماضي، قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن إجمالي التعديات على الأراضي الزراعية بلغ مليونا و930 ألف فدان، وأن إجمالي ما تمت إزالته مليون و700 ألف فدان، وأن إجمالي التعديات على أملاك الدولة بلغ 168.5 مليون متر مربع، وما تم إزالته 118 مليون متر مربع.

وقال مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة  بمجلس النواب المصري، إن لجنة المهندس إبراهيم محلب، قامت بدور كبير منذ تأسيسها لإنهاء ظاهرة التعديات على أراضي الدولة، خاصة أنها تسعى إلى تقنين الأوضاع، ودفع غرامات للدولة مقابل التقنين، وهذا الأمر يحتاج إلى جهد ووقت .

وأضاف ملك في تصريح لـ “الغد”: “منذ أن وجه الرئيس السيسي باسترداد كافة أراضي الدولة المعتدى عليه، والاجهزة التنفيذية في المحافظات تدشن حملات شبه يومية لإنهاء هذه الظاهرة، وأتوقع أن تنتهي هذه الظاهرة في القريب العاجل” .

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]