من حرب أكتوبر إلى 25 يناير.. مصر والبحرين علاقات تتطور ودعم متبادل

تشهد مصر اليوم، الثلاثاء، زيارة ملك البحرين حمد بن عيسي، وهي الزيارة التي تكلل تطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

يعود التعاون بين البلدين إلى تاريخ وصول أول بعثة تعليمية مصرية إلى البحرين -قبل استقلالها- في عام ‏1919، و‏تعتبر مصر من أول الدول، التي اعترفت باستقلال البحرين ودعمت قضيتها إزاء المطالبات الإيرانية عام 1970.

كما أقرت مصر رسميا عام 2002 التعديلات الدستورية، التي تحولت في أعقابها البحرين إلى النظام الملكي.

علاقات عسكرية

ساندت البحرين مصر خلال حرب أكتوبر 1973، حينها كان جلالة الملك وليا للعهد ووزيرا للدفاع، حيث قام بإعداد مجموعة قتالية للاشتراك في حرب أكتوبر، وقال عن هذا في كتابه الذي حمل عنوان «الضوء الأول» «عندما حانت الفرصة قمنا بتشكيل مجموعة القتال الأولى التي شملت الكتيبة الأولى وعناصر الإسناد اللازمة، وكان لهذا الحدث أهمية كبرى، حيث إنه كان أول اختبار فعلي لقدرات قوتنا الفتية.

قامت هذه المجموعة بتطبيق مختلف التمارين التعبوية استعداداً للواجب، وبعد صدور قرار مجلس الدفاع المشترك كانت مجموعة القتال الأولى على أهبة الاستعداد للحركة بعد أن أكملت جميع التحضيرات اللازمة للانتقال إلى الأراضي السعودية، ومنها إلى ساحة العمليات، وبينما كنت أشارك في إحدى جلسات مجلس الوزراء وصل أمر الحركة، وكانت لحظة تاريخية مازلت أذكرها وأعتز بها وأصدرت الأمر لقائد مجموعة القتال للحركة».

وأضاف عن ذلك «بالنسبة لي شخصيًا فقد كان لمشاركتنا بالاستعداد لخوض المعركة والبطولة التي أبداها المقاتلون العرب نوعًا من الدواء للجرح الذي خلفته نكسة حزيران 1967»

حديثا، قامت القوات البحرينية والمصرية لأول مرة بتنفيذ مناورة بحرية – جوية مشتركة في أبريل/نيسان من العام الماضي باسم حمد 1.

كما نفذت عناصر من سلاح الجو الملكي البحريني والقوات الجوية المصرية بالتعاون مع 9 دول عربية وأجنبية التدريب الجوي المشترك «الربط الأساسي 2014» والذي يأتي في إطار التنسيق والتعاون المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة لتوحيد الرؤى والعمل المشترك في العديد من المجالات للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

علاقات اقتصادية

شهدت حركة التبادل التجاري بين البلدين نموا متزايدا، وارتفع التبادل التجاري بين البلدين من 320 مليون دولار خلال عام 2014 إلى 384 مليون دولار خلال عام 2015، بزيادة 20% ما يعكس قوة ومتانة العلاقات.

وبلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار منها المواد الغذائية والملابس والأدوات الصحية والسيراميك وأجهزة التكييف واشتملت الواردات البحرينية إلى مصر على منتجات الألمنيوم والبتروكيماويات والأنابيب والمواسير الصلبة . كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار، ما زالت الجهود مستمرة على الجانبين لزيادة تلك الأرقام بما يتماشى مع مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ووافق الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري دائم بالبحرين خلال مقابلته لوزير الخارجية في ديسمبر/كانون الأول 2009.

وبين البلدين هناك مجلس رجال الأعمال البحريني – المصري، الذي تأسس في ديسمبر/ كانون الأول 1999 ويعمل على دفع التعاون بين القطاع الخاص في كلا الجانبين في المجال الاقتصادي.

الزيارات المتبادلة

حرص الملك البحريني على زيارة مصر، حيث بلغت زياراته أكثر من 23 زيارة منها 3 مرات خلال عام 2015 فقط.

فقد ترأس الملك وفد البحرين الكبير المشارك في فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري… مصر المستقبل، مارس 2015، كما شارك جلالة الملك في أغسطس 2015 في حفل تدشين قناة السويس الجديدة، كما قام الملك في نفس العام بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26.

بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 زار الملك مصر والتقى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة‏، والدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء سابقا، وعددا من كبار المسؤولين المصريين، وأعطى جلالته توجيهات في وضع مصر بالأفضلية بالنسبة للاستثمارات البحرينية الخارجية، بالإضافة إلى التعاون القوي والشامل مع مصر في كافة المجالات.

كما يحرص الجانب المصري على زيارة المملكة وزار كل رؤساء مصر مملكة البحرين تأكيدًا على أهميتها بالنسبة لمصر وتدعيما لأواصر التعاون بين البلدين وكانت أحدث هذه الزيارات الزيارة التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أكتوبر/تشرين من العام الماضي.

علاقات دبلوماسية

شكلت اللجنة المشتركة البحرينية المصرية عام 1992 وقد تطور أعمال اللجنة، حيث تم إنشاء آلية جديدة داخل اللجنة فى ديسمبر/كانون الأول 2004 على مستوى مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية البحرينية والسفير المصري بالبحرين وتجتمع دوريا كل ثلاثة أشهر لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات وتوصيات اللجنة المشتركة وذلك لتفعيل هذه الاتفاقيات.

وقد أنجزت اللجنة المشتركة العديد من وتسعى البلدان لاستعادة اجتماعات اللجنة بعد فترة توقف نظرًا للظروف التي مرت بها مصر.

وترتبط البلدان باتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم تشمل مختلف المجالات فهناك 9 اتفاقيات تعاون تشمل الإعلام والثقافة والعمل والمجالات العلمية والتكنولوجية والقانونية والتجارية وتشجيع وحماية الاستثمار ومجال النقل الجوي. وهناك 14 مذكرة تفاهم تشمل مجالات المرأة والرياضة المصارف المركزية وحماية البيئة والحياة الفطرية والنفط والغاز والتعاون والتنسيق الأمني والطيران المدني والمجال القانوني والقضائي والتخطيط العمراني والإسكان والمرافق والمجال الصحي والسياحة والزراعة وسوق الأوراق المالية (البورصة). وأيضًا ترتبط البحرين ومصر بـ 6 برامج تنفيذية للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والإعلامية والثقافية والسياحية والزراعية والقضائية والبيئية.

مصر تكرم الملك

منحت مصر الملك حينما كان وليًا للعهد قلادة الجمهورية من الدرجة الأولى في 24 يناير/كانون الثاني 1973، وهي أرفع درجة تكريم مصرية، وتمنح للأشخاص الذين قدموا إسهاما مميزا يؤثر علي حياة المصريين.

thumb_loc-40

وتقديرًا لدوره في تشجيع السياحة المصرية تم تسمية أحد أهم الشوارع في مدينة شرم الشيخ المصرية باسمه، فالملك البحريني أحد عشاق المدينة المصرية.

photo (10)_0

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]