مطار أتاتورك يحذر المسافرين من معدلات الاغتصاب المرتفعة في السويد

قالت وكالة أنباء «الأناضول» التركية الرسمية، إن إعلانا في مطار إسطنبول الرئيسي يحذر من زيارة السويد بسبب مزاعم بتزايد حالات الاغتصاب هناك.

الإعلان الذي مولته جريدة «غونيس» ظهر اليوم الجمعة، يبدو أنه وضع ردا على إعلان مشابه في مطار فيينا الأسبوع الماضي، زعم أن تركيا تسمح بممارسة الجنس مع الأطفال، تبعته تغريدة لوزيرة خارجية السويد، دعت فيها تركيا إلى احترام حقوق الطفل.

وفي منتصف أغسطس/ آب الجاري، كتبت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم، عبر حسابها على «تويتر»، «ينبغي على تركيا إلغاء القرار الذي يسمح للأطفال ما دون الـ15، بإقامة علاقة جنسية، فالأطفال بحاجة ليس إلى القليل بل إلى المزيد من الحماية من العنف والاستغلال الجنسي».

وتبع ذلك استدعاء وزارة الخارجية التركية، القائم بأعمال السفارة السويدية لدى أنقرة، وجرى إبلاغه بانزعاج أنقرة وشعورها بخيبة أمل، حيال «ادعاء فالستروم المنافية تماما للحقيقة، والتي تستهدف تشويه صورة تركيا أمام العالم».

يقول الإعلان باللغتين التركية والإنجليزية، «تحذير من السفر! هل تعلم أن السويد بها أعلى معدل اغتصاب في العالم؟».

وردا على ذلك قالت سفارة السويد في تغريدة، «في ضوء تكرار الفهم الخاطئ لإحصائيات الاغتصاب في السويد»، أرفقت رابطا إلكترونيا لموقع المجلس الوطني لمنع الجريمة.

كما وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، كلام الوزيرة بالفضيحة، «قبل كل شيء لا تليق هذه التصريحات بوزيرة خارجية، وهي مبنية على الكذب والتضليل. حكومتنا حازمة في مكافحة ومنع استغلال الأطفال».

وبعدها بأيام وضعت لوحات دعائية في مطار فيينا الدولي «شفاشت» بالنمسا، بعنوان «تركيا تسمح للأطفال ما دون الـ15، بإقامة علاقة جنسية».

كما شهد يوليو/ تموز الماضي، نشر صحيفة «كرونين زيتونغ» عبر لوحات المطار، خبرا بعنوان «ذهابكم إلى تركيا بهدف السياحة، يعتبر دعما لأردوغان فقط». ونجحت المساعي الدبلوماسية التركية في إزالة الخبرين من لوحات المطار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]