مطار بروكسل يستعيد كامل نشاطه في يونيو المقبل

أعلن رئيس مجلس ادارة مطار بروكسل- زافيتيم السبت ان المطار الذي تعرض في 22 اذار/مارس لعمليتين انتحاريتين اوقعتا 16 قتيلا وخسائر ضخمة سيعيد فتح “مئة شباك تسجيل مطلع ايار/مايو” على ان يستيعد نشاطه الكامل في حزيران/يونيو قبل عطلة الصيف.

وقال ارنو فيست، رئيس مجلس ادارة مطار بروكسل في مقابلة مع صحيفة لو سوار “سوف نكون عملانيين بكامل طاقتنا في حزيران/يونيو”.

واضاف “ولكن المنشآت لن تكون مجددة بالكامل”. واوضح “سوف نعد خطة حول مدرج المستقبل واذن بلا شك لن يتم ترميم كل شيء بنفس النمط”.

وتدمرت قاعة المسافرين بشكل كبير نتيجة الانفجارين في 22 اذار/مارس. واغلق المطار كليا امام حركة المسافرين لمدة 12 يوما. واستؤنف العمل به في الثالث من نيسان/ابريل من خلال منشآت موقتة تسمح بتأمين 20% من حركة الطيران الطبيعية في البداية وقد تزايدت هذه الحركة تدريجيا.

واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة التي تدير المطار “وصلنا الى نسبة حوالى 20 مسافر يوميا من المطار بدل 40 الفا بالوتيرة الطبيعية”.

واضاف فيست ايضا “سوف نفتح مجددا مطلع ايار/مايو مئة شباك للتسجيل في قسم من قاعة المسافرين لم تلحق به اضرار جسيمة ما سيسمح لنا بالعودة الى حوالى 70% من قدرتنا وبمزيد من المرونة”.

واوقعت الاعتداءات في 22 اذار/مارس في بروكسل التي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية ما مجموعه 32 قتيلا في المطار وفي مترو الانفاق في عاصمة الاتحاد الاوروبي.

ولم يتطرق فيست الى الخسائر الاقتصادية للاعتداءات ولكن بين شلل المطار لمدة اسبوعين واعمال الترميم وغير ذلك فان الخسائر سترتفع الى “مئات ملايين اليورو”، حسب صحيفة “لا ليبر بلجيك” (بلجيكا الحرة).

واشار رئيس مجلس ادارة المطار “نعتبر ان المطار هو رئة اقتصادية تؤمن يوميا قيمة مضافة ب10 ملايين يورو للبلاد”.

وجاء في دراسة للبنك الوطني في العام 2014 ان النقل الجوي والنشاطات الملاحية في بلجيكا درت عام 2012 “حوالى 2,9 مليار يورو كقيمة مضافة مباشرة” على الاقتصاد (اي حوالى 1% من اجمالي الناتج الداخلي). ويؤمن مطار بروكسل-زافيتيم 75% مما تؤمنه المطارات الستة في البلاد، حسب الدراسة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]