مطالبات فلسطينية بتحقيق دولي في إعدام الشهيدة داليا السمودي

كانت تعد الحليب لأطفالها وتبعدهم عن الغاز فقتلها قناص إسرائيلي

أثارت جريمة قتل الشابة الفلسطينية داليا السمودي (23 عاما)، بيد الاحتلال في مدينة جنين بالضفة الغربية، ردود فعل غاضبة على المستوى الرسمي والشعبي الفلسطيني، نظرا لبشاعة الجريمة، التي تضاف إلى سجل حافل لجرائم إسرائيل.

وكانت الشهيدة السمودي قتلت بدم بارد بعدما أطلق عليها قناص إسرائيلي رصاصة أصابتها في الصدر داخل منزلها، عندما استيقظت فجر الجمعة لتجهيز “الحليب” لرضيعها الذي يبلغ من العمر عاماً ونصف.

وطالبت الجهات الرسمية والشعبية الفلسطينية، الهيئات الدولية والإنسانية ومنظمة الأمم المتحدة، بفتح تحقيق بالجريمة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب الجرائم الأخرى التي ينفذها يوميا ضد الفلسطينيين.

حماية دولية

وقال وزير العدل الفلسطيني محمد شلالدة، أن جريمة قتل داليا السمودي، تصفية خارج القانون وتناقض اتفاقية جنيف الرابعة، مطالبا الأمم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأضاف الشلالدة في تصريح صحفي اليوم السبت، أن فريقا قانونيا يحضر لقضايا لرفعها أمام القضاء المحلي والدولي لملاحقة المسؤولين الإسرائيليين لجرائمهم ضد الإنسانية، ومن بينها احتجاز جثامين الشهداء.

صمت المجتمع الدولي

من جهته استنكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات جريمة إعدام الفلسطينية (داليا سمودي) في جنين التي قتلها الاحتلال بدم بارد وهي تحاول حماية اطفالها من الغاز المسيل للدموع.

وقال عريقات ” إن هذه الجريمة تتطلب ليس فقط أن تصدر الجنائية الدولية قراراها بخصوص الولاية المكانية، وإنما أن يكف المجتمع الدولي عن صمته عن هذه الجرائم التي لا يمكن السكوت عنها”.

وأضاف عريقات: أن العالم مطالب ليس فقط بفرض عقوبات على إسرائيل وإنما توفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم ممنهجة من حكومات الاحتلال.

تحقيق دولي
وطالب التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، المؤسسات الدولية، وخاصة المحكمة الجنائية الدولية، بمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم، باعتبارها جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية.

كما طالب بفتح تحقيق دولي، في الجريمة التي ارتكبها جيش الاحتلال، بحق الشهيدة” السمودي”، بالاضافة إلى الجرائم التي ترتكب يوميًا بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد التجمع الفلسطيني أن الصمت الدولي وعدم ملاحقة ومحاسبة قادة الاحتلال، يُشجعهم على مواصلة جرائمهم.

وقال الأمين العام للتجمع محمد صبيحات، إنه لا يمكن القبول بهذا الصمت الدولي المطبق، حيال الجرائم التي يرتكبها الاحتلال ومستوطنوه ضد أبناء الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن الصمت الدولي يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من عمليات الاعدام..

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أمس الجمعة، استشهاد الشابة داليا أحمد سليمان سمودي (23 عاما)، متأثرة بجروح حرجة أصيبت بها برصاص الاحتلال، فجر أمس الجمعة، في منطقة الجبريات بجنين بالضفة الغربية، موضحةً أن الشهيدة أصيبت برصاصة في صدرها، واخترقت الرصاصة الكبد والبنكرياس والشريان الأبهر، وأجريت لها عمليات جراحية وأدخلت إلى العناية المكثفة، إلى أن أُعلن عن استشهادها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]