مطالب باستقبال جولن في مصر.. ونفي رسمي لطلبه اللجوء

قال وزير العدل التركي، بكير بوزداج، إن تركيا تتلقى معلومات مخابراتية عن أن رجل الدين فتح الله جولن، الذي تتهمه بتدبير محاولة انقلاب، ربما يهرب من الولايات المتحدة، حيث يقيم.

وبحسب ما قاله بوزداج لقناة «خبر ترك» التلفزيونية، صباح اليوم الخميس، فإن جولن قد يهرب إلى أستراليا أو المكسيك أو كندا أو جنوب أفريقيا أو مصر.

إلا أن الحديث عن لجوء جولن إلى مصر مثار منذ محاولة الانقلاب التركي، من خلال بعض الكتاب والإعلاميين وأعضاء مجلس النواب، البداية كانت من خلال مقترح طرحه الكاتب المصري أحمد المسلماني عبر برنامجه التليفزيوني باستضافة المعارض التركي فتح الله جولن في مصر إذا ما أقبلت واشنطن على تسليمه إلى تركيا.

ثم قدم النائب عماد محروس، عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطي بمحافظة البحيرة، بيانا عاجلا، قبل 3  أيام، إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الخارجية الدكتور سامح شكري، لمنح المعارض التركي فتح الله كولن  حق اللجوء السياسي بمصر.

واستمر الحديث حتي مساء أمس، الأربعاء، حين طالب الإعلامي أحمد موسي، باستضافة «جولن» في مصر، وتدشين هاشتاج للترحيب به في مصر #مرحبًا_فتح_الله_جولن_في_مصر، وهو الذي شهد تباينا كبيرا في الآراء بين المؤيدين لفكرة استضافته في مصر والمعارضين لها.

رسميا، نفى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء المصري، ما تردد بشأن طلب المعارض التركى فتح الله جولن اللجوء السياسي إلى مصر.

وقال إسماعيل، خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الأربعاء، «ليس هناك معلومات مؤكدة عن هذا الأمر، وإذا تقدم بهذا الأمر سيتم دراسته الأول».

ورغم أن مجلس النواب المصري لم يتخذ إجراء بعد في الطلب الذي تقدم به النائب، إلا أن محروس قال في تصريح لـ«الغد»، إن طلبه لاقي ترحيبا بين النواب، ليس لاستقبال كولن فقط، إنما كل المعارضين الشرفاء للرئيس رجب طيب أردوغان وسياسته القمعية.

وقال النائب عماد محروس، إن «تركيا طلبت من واشنطن تسليم كولن رسميا، وأمريكا أبدت استعدادا إذا ما قدمت تركيا أسباب على ذلك، والمخابرات البريطانية رصدت اتصالات لفبركة أدلة لتسليم كولن إلى أنقرة، كل هذا دفعني للتقدم بطلب للمجلس، لإعطائه حق اللجوء السياسي في مصر، خاصة بعد الإجراءات الانتقامية التي اتخذها أردوغان بحق من حاولوا الانقلاب عليه، وطلبه تغيير الدستور ليتمكن من إعدام معارضيه».

ومن جانبه، نفى المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أي خطوات تتخذ في اتجاه استضافة مصر فتح الله جولن، وقال أبو زيد في تصريح خاص لـ«الغد»، «ليس لدينا أي معلومة عن هذا الكلام، وهو لم يتقدم بأي طلب في هذا الشأن».

أما على مواقع التواصل الاجتماعي، فانقسمت الآراء بين الرافضين للفكرة، من منطلق أن كولن أيضا ينتمي لجماعة الإخوان، وبين المؤيدين الذين رأوا في هذا الموقف سيكون تعبيرا لدعمه ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي قدم دعما غير محدود لجماعة الإخوان في مصر.

https://twitter.com/Acmilaniq8/status/758392083933720576

وتتهم تركيا «كولن» بتدبير محاولة انقلاب على الرئيس رجب طيب أردوغان، وطالبت أنقرة واشنطن رسميا بتسليم كولن، الذي يقيم في الولايات المتحدة منذ سنوات، وينفي الاتهام الذي توجهه له أنقرة.

جدير بالذكر أن مصر تحفظت على مشروع قرار في منظمة التعاون الإسلامي خاص بإدراج منظمة كولن كمنظمة إرهابية، وطلبت مزيدا من التشاور.

وعقب فشل محاولة الانقلاب، عرقلت مصر صدور بيان لمجلس الأمن لإدانة الاضطرابات التي شهدتها أنقرة، بعد رفضها وصف المجلس للحكومة التركية بأنها «منتخبة ديمقراطيا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]