مطلق النار في ميونيخ كانت لديه أفكار يمينية متطرفة

أعلنت السلطات الألمانية اليوم الخميس، أن الشاب الألماني الإيراني الذي قتل تسعة أشخاص في ميونيخ بإطلاق النار عليهم قبل أن ينتحر يوم الجمعة الماضي، كان يؤمن بأفكار يمينية متطرفة عنصرية، وإن لم يكن ينتمي إلى أية مجموعة.

وقال وزير الداخلية في مقاطعة بافاريا يواكيم هيرمان، في مؤتمر صحفي، «هناك مؤشرات واضحة إلى أنه كان متعاطفا في أفكاره»، مع هذا التيار، مؤكدا معلومات في هذا الشأن نشرتها وسائل إعلام عديدة.

وكانت الشرطة ذكرت في نهاية الأسبوع الماضي، أن الشاب البالغ من العمر 18 عاما، كان معجبا بعمليات القتل الجماعي وخصوصا المجزرة التي ارتكبها النرويجي اندرس بيرينغ بريفيك، الذي قتل 77 شخصا معظمهم من الشباب العام 2011.

لكن السلطات رفضت فكرة أن يكون تحرك بدوافع عنصرية واستهدف أجانب عمدا. والقتلى التسعة كانوا أجانب أو لديهم أصول أجنبية.

ومنذ ذلك الحين، سمح التحقيق بالعثور على عناصر تدل على الميول اليمينية المتطرفة للشاب المولود لطالبي لجوء إيرانيين في ألمانيا.

وكان يعتز بأنه ولد في 20 أبريل/ نيسان 1998، نفس يوم ولادة أدولف هتلر العام 1889. وقال هيرمان، «هناك مؤشرات تدل على أنه كان يعتبر ذلك أمرا إيجابيا لمصيره».

وذكرت صحيفة «فرانكفوتر الغيماينه تسايتونغ» نقلا عن مصادر في الشرطة، أن الشاب علي ديفيد سنبلي، كان يعتبر نفسه من العرق «الآري» بسبب جنسيته الألمانية وكذلك أصوله الإيرانية. ويعتقد أن الآريين هم أصل أحد الشعوب الهندية الأوروبية التي عاشت في ما أصبح إيران اليوم.

لكن النازيين غيروا هذه الرواية مؤكدين أن الآريين جاؤوا من شمال أوروبا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]