مظاهرات حاشدة في إسبانيا تطالب بمحاكمة الملك السابق

طالب متظاهرون في 24 مدينة إسبانية، اليوم الأحد، بمحاكمة الملك السابق خوان كارلوس الذي غادر إسبانيا وسط حالة من الجدل. ولوح المحتجون برايات ترمز إلى الجمهورية بالألوان الأحمر والأصفر والأرجواني.

ويعيش العاهل السابق (82 عاما) في الإمارات منذ مغادرته إسبانيا في أغسطس/ آب لتفادي التسبب في مزيد من الحرج لابنه الملك فيليبي السادس.

وقال المُعلم المتقاعد خوان موريو (74 عاما)، الذي انضم لمئات المتظاهرين في أشبيلية، “نحن هنا لنطالب بمحاكمة الملك السابق الفاسد وللمطالبة بنظام جمهوري”.

ومع أنه ليس قيد تحقيق رسمي فمن الممكن أن يصبح خوان كارلوس هدفا لتحقيقين بإسبانيا وسويسرا بخصوص مزاعم فساد تتعلق بعقد لمد خط للسكك الحديدية للقطارات الفائقة السرعة في السعودية بقيمة 6.7 مليار يورو (6.1 مليار جنيه إسترليني) فازت به شركات إسبانية.

ويدرس ادعاء المحكمة العليا في إسبانيا ما إذا كان سيوسع نطاق تحقيق فساد في عقد خط السكك الحديدية ليشمل خوان كارلوس بشكل رسمي.

ولم يصدر تعليق علني من الملك السابق لكن محاميه خافيير سانتشيث قال إنه تحت تصرف النيابة إذا لزم الأمر.

وأظهر استطلاع للرأي نُشر يوم الإثنين الماضي لصالح (بلاتفورم إندبندنت ميديا)، وهي مجموعة من الصحف اليسارية، أن 40.9 % من الإسبان يفضلون إلغاء الملكية وإقامة جمهورية، بينما قال 34.9 % إنهم يؤيدون العائلة الملكية وقال 24.2 % إنهم لا يعرفون.

وكان استطلاع آخر نُشر في أغسطس/ آب لصحيفة (إيه.بي.سي) الموالية للنظام الملكي قد أظهر أن 33.5 % يؤيدون الجمهورية و56 % يفضلون الملكية بينما قال 6 % إنهم لا يعرفون و4.1 % إنهم ولا يبالون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]