مظاهرات ضخمة مناهضة للحكومة الإسرائيلية.. ونتنياهو يتعهد بالهجوم على رفح

عمت المظاهرات المناهضة لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مناطق متفرقة في إسرائيل، للمطالبة بإقامة انتخابات جديدة تمهد لإزاحة نتنياهو من منصبه.

وتظاهر آلاف الإسرائيليين في شارع كابلان بتل أبيب للمطالبة بإقالة حكومة نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة، واندلعت على إثرها اشتباكات مع الشرطة التي لجأت إلى استخدام خراطيم المياه لتفريق المحتجين.

كما أعلنت الشرطة الإسرائيلية في وقت لاحق اعتقال عدد من المتظاهرين في تل أبيب.

وفي القدس، خرج نحو ألف شخص حاملين المشاعل من أمام منزل الرئيس إسحق هرتسوغ صوب ساحة فرنسا، مطالبين بإطلاق سراح المحتجزين وإجراء الانتخابات. بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

كما توجه مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة باتجاه الشارع الذي يعيش فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في قيسارية، للتنديد بسياساته في إدارة ملف المحتجزين في غزة.

وخرج المئات في مدينتي حيفا وبئر السبع في مظاهرات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، متهمين إياه بتفضيل مصلحته الشخصية على مصالح المواطنين، بحسب ما نقلت عنهم صحيفة هآرتس.

في تلك الأثناء، أعرب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن تمسكه بمواصلة الحرب على قطاع غزة، والقيام بعملية في مدينة رفح، بالرغم من التحذيرات الدولية من وقوع مجازر ضخمة حال القيام بأي عمل عسكري في تلك المنطقة المكتظة بالنازحين.

وقال نتنياهو عبر حسابه على تليغرام: «سأعقد جلسة خلال أيام لمجلس الوزراء المصغر للمصادقة على عملية رفح».

وبرر نتنياهو قيامه بالعملية الدموية بأنه يسعى إلى استكمال «القضاء على كتائب حماس في رفح».

وقال إن مزيجا من الضغط العسكري والمفاوضات سيؤدي للإفراج عن المحتجزين في غزة، على حد قوله.

يأتي ذلك، بعد تأكيد مصادر على أن المباحثات التي تشهدها العاصمة الفرنسية باريس لمناقشة مسارات التهدئة في غزة، تشهد تقدما كبيرا قد يفضي إلى التغلب على العقبات خلال المفاوضات.

ومن المرتقب أن يجتمع مجلس الحرب الإٍسرائيلى، السبت، مع وفد عاد من محادثات في باريس مع مفاوضين من الولايات المتحدة ومصر وقطر بحثا عن اتفاق لوقف القتال في غزة، حسبما قال مسؤول إسرائيلي.

وقال مسؤول كبير من مصر، التي تقوم مع قطر بدور الوسيط بين إسرائيل وحماس، إن مسودة الاتفاق المقدمة للوفد الإسرائيلي تتضمن إطلاق سراح ما يصل إلى 40 امرأة ومحتجزا من كبار السن بغزة مقابل ما يصل إلى 300 أسير فلسطيني تحتجزهم إسرائيل، معظمهم من النساء والقاصرين وكبار السن.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]