مظفر النواب.. شاعر الثورات وصاحب القصائد التي لا تموت

«شاعر الثورات» ذلك الوصف اختاره النقاد ليكون عنوانا للشاعر العراقي الكبير مظفر النواب، الذي توفي، اليوم الجمعة، عن عمر يناهر 88 عاما، وذلك لأن قصائده كانت قوية مؤثرة لا تخطئ هدفها.

كان النواب أحد أهم الشعراء العراقيين المعارضين الذين تعرضوا للحبس ونكل بهم، كما كان من الشعراء المعاصرين الشيوعيين الذين دفعوا ثمنًا لآرائهم مدة من الزمن في غياهب السجون.

اختار مظفر النواب مفردات قصائده بعناية فائقة، فاعتبره النقاد “طفرة” في الشعر السياسي، حيث كان يجيد التعبير سواء بالفصحى أو العامية.

هروب مبكر

على الرغم من أن مظفر النواب كان ينتمى لأسرة عراقية عريقة، إلا أنه عانى كثيرا في طفولته، فكانت ولادته متعسرة، بل كاد يجهض، وأراد جده أن يسميه مظفرًا نظرا لأنه عانى كثيرا من أجل أن يولد!

ولد النواب في بغداد عام 1934 لعائلة شيعية أرستقراطية من أصل هندي تقدر الفن والشعر والموسيقى.

وكان الشاعر ينتمي إلى الشيوعيين فقد هرب آنذاك من العراق إلى إيران؛ لشدة ملاحقة القوميين للشيوعيين، فعندما عزم النواب على السفر والهروب إلى روسيا ألقت السلطات الإيرانيَّة القبض عليه ومن ثم سلَّموه إلى السلطات العراقية التي مارست عليه أشد أنواع التعذيب النفسي والجسدي، إلا أنّ النواب التزم الصمت، إذ حاولوا أن يصلوا من تعذيبه إلى اعترافه بجرائم لم يفعلها، وتمَّ تغييبه في السجون وحكم عليه بالإعدام، لكنَّ عائلته وأقاربه لم ينكروه بل كانت لهم مساعيهم في تخفيف الحكم إلى السجن المؤبد

ولأن مظفر اعتاد الحرية لم يقبل بالركون في السجون المظلمة ظلمًا وبهتانًا، حيث قام مظفر النواب والعديد من أصدقائه بحفر نفقٍ يصل بهم إلى خارج أسوار السجن، وأثار هروبه مع أصدقائه ضجةً عظيمةً في العالم العربي، وتغيب في بغداد حوالي 6 أشهر ثم انتقل إلى الأهواز في إيران.

لكن الاعتقالات طالته مرة أخرى وفي هذه المرة تدخل علي السعدي ليتم إطلاق سراحه، لكن في هذه المرة لم يبق في بغداد بل سافر إلى بيروت ومنها إلى دمشق ومن ثم تنقل بين العديد من العواصم العربية والأوروبية ليستقر في النهاية في دمشق.

دعم الثوار

كانت ميول مظفر الثورية سببا في تعرّضه للملاحقة، حيث سجن في العراق، وعاش بعدها في عدة عواصم، منها بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى.

وُصف بأنه “أحد أشهر شعراء العراق في العصر الحديث

كما انتمى مظفر لأسرة ثرية تحترم الفن وتقدر الموسيقى، ولاحظ مدرسوه قدرته على نظم الشعر وتذوقه، وهو في الثامنة من عمره.

بعد عام 1958حينما سقطت الملكية تم تعيينه مفتشًا فنيًّا في مدينة بغداد لوزارة التربية والتعليم، وبذلك صار قريبًا من الطلاب يشجعهم ويؤسس فيهم الفكر الأدبي.
آمن بالمبادئ الشيوعية وصار مناصرًا لها، لذلك عندما اشتد الصراع بين القوميين والشيوعيين عام 1963 لم يتورع عن الانحياز للجانب الشيوعي، وبسبب ذلك تعرض للملاحقة والمطاردة. فهرب من البصرة إلى إيران محاولا الوصول إلى روسيا عن طريق إيران، إلا أنّ المخابرات الإيرانية (السافاك) ألقت عليه القبض قبل أن ينجح في ذلك.

واتسم شعر مظفر النواب بالذاتية، والحديث عن النفس والتجارب التي مرَّ بها، خاصةً أن تجاربه الحياتية لا تخصه لوحده بل كان له العديد من التَّجارب السياسية. كما اتسم شعره بالخوض في المجالات السياسية بشكل خاص، والحديث عن مواقف السياسيين ومحاولة تعرية أصحاب المواقف الهشة والشد على أيدي الثوار.

كما اتَّسمت شخصية مظفر النواب بالجرأة والوضوح وهو ما انعكس بشكل واضح على شعره، فقد كان شعره جريئًا غير مُوارب لا يميل فيه إلى أي من الرمزية التي قد يتخذها الشعراء في سبيل إخفاء مواقف من السياسة والحُكَّام.

مقتطفات من قصائد مظفر النواب:

  • اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية سيقول البعض بذيئًا لا بأس أروني موقفًا أكثر بذاءة مما نحن فيه
  • مرة أخرى على شبَّاكنا تبكي ولا شيء سوى الرِّيح وحبَّاتٌ من الثَّلج على القلبِ وحزنٌ مثل أسواقِ العراقِ مرة أخرى أمدُّ القلبَ بالقربِ من نهر الزّقاق مرة أخرى أحني نصفَ أقدامِ الكوابيس بقلبي أضيء الشَّمعَ وحدي وأوافيهم على بعد وما عدّنا رفاق لم يعد يذكِّرني منذ اختلفنا أحد غير الطريق صار يكفي فرحُ الأجراسِ يأتي من بعيد وصهيلُ الفتياتِ الشّقر يستنهضُ حجمَ الزَّمن المتعب والريحُ من الرقعة تغتابُ شموعي رقعةُ الشّباك
  • روحي ولا تكَلها: شبيج وانت الماي مكَطوعة مثل خيط السمج روحي حلاوة ليل محروكَة حرك روحي حمرية كَصب مهزومة بالفالة ولك روحي وعتبها هواي

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]