معارض روسي يدعو للمظاهرات في موسكو يوم عيد ميلاد بوتين

دعا المعارض الرئيسي للكرملين اليكسي نافالني الموقوف حاليا، أنصاره الى التظاهر في جميع أنحاء روسيا السبت وهو اليوم الذي يحتفل فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعيد ميلاده الخامس والستين.

وقبل خمسة اشهر من الانتخابات الرئاسية، يتوقع المدون والناشط في مكافحة الفساد البالغ من العمر 41 عاما تجمعات في 80 مدينة في روسيا وأكبرها في موسكو وسانت بطرسبورج مسقط رأس بوتين.

وكانت محكمة روسية أصدرت الاثنين حكما على نافالني قضى بسجنه 20 يوما بعد إدانته بالدعوة إلى المشاركة في تظاهرة غير مرخصة. وقال المعارض الروسي بعد دقائق من صدور الحكم “إنها هدية عيد الميلاد لبوتين”.

ونقلت كيرا يارميتش عن نافالني قوله الجمعة “افهم جيدا أنني يجب ان ابقى محبوسا لاطول فترة ممكنة وخصوصا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر”.

 ملاحقات “مقيتة” 

وقبل ستة أشهر من الانتخابات يقوم نافالني بحملة في جميع أنحاء روسيا على الرغم من العراقيل التي تضعها السلطات، لعقد سلسلة لقاءات مع الناخبين.

ونجح في جمع عشرات الآلاف من الشباب تحت شعار ادانة فساد النخب. ونظم في الاسابيع الاخيرة تجمعات انتخابية عديدة في الريف الروسي حضرها آلاف ولم تحظ باهتمام وسائل الاعلام. الا ان انصارا له تحدثوا عن محاولات من السلطات لعرقلة هذه التجمعات.

ومع ذلك مازال مستقبله السياسي غامضا إذ إن اللجنة الانتخابية رأت في حزيران/يونيو أنه غير مؤهل للترشح للانتخابات بسبب حكم اصدره عليه القضاء اثر ادانته باختلاس اموال.

ولم يترشح بوتين الذي يحكم روسيا منذ نهاية 1999 للانتخابات الرئاسية المقبلة حتى الآن وان كان لا احد يشك في انه سيقدم ترشيحه لولاية جديدة.

ووصف المخرج الروسي اندريه زفياغينسيف الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي على فيلمه “في غياب الحب”، الملاحقات ضد نافالني بـ”المقيتة”. وقال في تسجيل فيديو بثه فريق حملة نافالني إن “مع ما نراه من طرق تعسفية ورعناء ومقيتة الى هذا الحد (…) يصبح الامر مثيرا للاشمئزاز”.

ودان فرض خيار على الروس “يقتصر على مرشح واحد”.

تحد 

وستنظم التظاهرة الاكثر رمزية في سانت بطرسبورج علما ان السلطات لم تصرح بها على غرار الجزء الاكبر من تجمعات المعارضة التي اعلن عنها السبت.

وقالت بولينا كوستيليفا المسؤولة عن حملة نافالني في سانت بطرسبورغ ان “اليكسي الذي ينوي الترشح للرئاسة يريد بذلك ان يقول لبوتين انه قادر على حشد الناس في مدينته”.

من جهته، قرر بوتين الاحتفال بعيد ميلاده مع مجموعة صغيرة من المقربين منه وكذلك ترأس اجتماع لمجلس الأمن الروسي، كما قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

وتقليديا تنشر رسائل التهنئة لرئيس الدولة على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا اليوم.

وأعلن الرسام اليكسي سيرجيينكو الذي يعمل في سانت بطرسبورج الجمعة انه أعد لوحة جدارية لبوتين يبلغ ارتفاعها متران.

أما سلطات تامبوف المدينة التي تبعد حوالى 400 كم جنوب شرق موسكو، فقد وعدت بزراعة 65 شجرة تفاح على شرف الرئيس اليوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]