معارض كردي بارز يندد بخضوعه لمحاكمة غير عادلة في تركيا

مثل القيادي الكردي في تركيا صلاح دميرتاش المسجون منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016، للمرة الأولى، اليوم الأربعاء، أمام محكمة قرب أنقرة في إطار اتهامه بالقيام بأنشطة “إرهابية”.

وكانت الجلسة الأولى في هذه القضية التي تضمّ نحو 30 ملفا، انعقدت في السابع من ديسمبر/كانون الأول، لكن دميرتاش رفض المثول عبر الفيديو كما طلبت المحكمة.

وصرّح دميرتاش خلال جلسة الاستماع الأربعاء “حتى اليوم، لم أجد أدنى مؤشر على أنني سأحصل على محاكمة عادلة”، بحسب تغريدات حزبه، حزب الشعوب الديمقراطي، على موقع “تويتر”.

وأوقف دميرتاش (44 عاما) إلى جانب عشرات النواب الآخرين في حزب الشعوب الديمقراطي في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بالتزامن مع توسع حملات التطهير إلى المناطق الكردية، بعد الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز 2016.

ويواجه دميرتاش المتهم خصوصا بإدارة “منظمة إرهابية” والقيام بـ”دعاية إرهابية” و”التحريض على ارتكاب جرائم”، عقوبة تصل إلى السجن لمدة 142 عاما.

واتهم الحكومة الأربعاء بتصوير حزب الشعوب الديمقراطي على أنه “شيطان”، لتمرير اصلاح دستوري يعطي صلاحيات واسعة للرئيس، تم تبنيه بعد استفتاء أجري في أبريل/نيسان 2017 وعارضه بشدة الحزب الموالي للأكراد.

وأضاف “إن كنا في السجن أو أحرارا، سنواصل العمل من أجل تحقيق الديمقراطية في بلادنا”.

وكان دميرتاش يتزعم إلى جانب سيربيل كمال باي حتى الأحد، حزب الشعوب الديمقراطي. وانتُخب النائب السابق سيزاي تيميلي (54 عاما)، خلفا لديمرتاش، وبروين بولدان (50 عاما) رئيسة مشاركة للحزب خلال مؤتمر عقد الأحد وقد حضرا جلسة المحاكمة الأربعاء.

وتتهم السلطات التركية حزب الشعوب الديمقراطي بأنه الواجهة السياسية لحزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة وحلفاؤها الغربيون “ارهابيا”.

ولطالما رفض الحزب رفضا قاطعا هذه الاتهامات وأكد أنه مستهدف بسبب معارضته الشديدة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وإضافة إلى دميرتاش، يقبع ثمانية نواب من الحزب في السجن فيما أقيل سبعة نواب من مناصبهم، بحسب حزب الشعوب الديمقراطي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]