معرض فلسطين الدولي للكتاب يستقبل زوار دورته 12

بدأ معرض فلسطين الدولي للكتاب في استقبال هواة القراءة والاطلاع والباحثين والمثقفين صباح اليوم الأربعاء، في دورته الثانية عشرة المقامة بأرض المكتبة الوطنية في سردا بمحافظة رام الله والبيرة.

يرفع المعرض شعار (فلسطين الوطن.. القدس العاصمة) وتشارك فيه 350 دار نشر وتوكيلات من 16 دولة عربية وأجنبية ويستضيف نحو 150 كاتبا وشاعرا ضمن برنامج ثقافي ثري يمتد حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف لقناة فلسطين التلفزيونية عقب الافتتاح “هذا هو أكبر تجمع ثقافي يحدث في فلسطين في السنوات الأخيرة”.

 

 

وأضاف “المعرض مقسم إلى خمسة أجنحة رئيسية تحمل أسماء مدن فلسطين الكبرى، القدس وحيفا ويافا وصفد والمجدل، بجانب أجنحة لدول عربية عديدة منها سلطنة عمان وقطر والأردن”.

وأشار إلى أنه بجانب المشاركات الكبيرة لدور النشر من الخارج سيحضر إلى المعرض كتّاب وباحثون ومثقفون من أنحاء الداخل الفلسطيني من حيفا والناصرة وغزة وكذلك كتّاب من أكثر من عشر دول عربية.

وتحل دولة تونس (ضيف شرف) المعرض الذي توقف في السنوات الأربع الماضية حيث تقام في وقت لاحق من اليوم ندوة بعنوان (العلاقات السياسية الفلسطينية التونسية) يتحدث فيها عزام الأحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطيني والحبيب بن فرح سفير تونس في فلسطين.

 

 

وقال بن فرح إن المعرض “حدث ثقافي بامتياز يحمل رسائل سياسية حيث أن هذه فرصة للشعب الفلسطيني لإثبات أنه قادر على تنظيم أحداث بهذا الحجم وهذا المستوى، أحداث ذات بُعد دولي بحضور عدد كبير من الناشرين العرب والأجانب، وكذلك أن الفعل الثقافي الفلسطيني هو أيضا أحد أدوات نضال الفلسطيني والتعريف بقضيته من خلال الثقافة”.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد استقبل أمس الثلاثاء وفدا من ممثلي دور النشر المشاركة في المعرض على رأسه رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد الذي قلده عباس وسام الثقافة والعلوم والفنون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]