معركة “سنجار” قد تنقذ أوباما من انتقادات لاستراتجيته

قال مسؤولون ومحللون أمريكيون، إن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للأكراد العراقيين حتى ينتزعوا بلدة سنجار الشمالية وجزءا من طريق سريع استراتيجي من تنظيم “داعش” يمكن أن يعطي قوة دفع لاستراتيجية إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لهزيمة التنظيم المتشدد، في وقت تتزايد انتقادات في الكونجرس لضعف استراتيجية أوباما في التعامل مع “داعش”.

وقد طال انتظار هجوم سنجار وهو واحد من مؤشرات عدة على ما يقوله مسؤولون أمريكيون، إن استراتيجية أوباما ضد “داعش” في كل من العراق وسوريا والتي تطهى على الهاديء وتتعرض للانتقاد بقوة بدأت تسفر عن نتائج.

وتزامن هذا مع سعي جديد لواشنطن للتوصل إلى حل دبلوماسي للحرب في سوريا والذي قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الخميس، إنه يعتمد جزئيا على إدراك القوى العسكرية التي تكتسب اليد العليا.

وقال جيفري وايت المحلل الكبير السابق في وكالة الاستخبارات الدفاعية والزميل بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عن مسلحي داعش، “إنهم واقعون تحت ضغط كبير في جبهات كثيرة. أمامهم قرارات صعبة بشأن توزيع القوات”.

وقال وايت ومسؤولان أمريكيان لـ”رويترز”، إن سقوط سنجار سيكون نجاحا كبيرا إلا أن القضاء على “داعش” أمامه طريق طويل إذ أظهر التنظيم قدرة على احتواء النكسات وشن هجمات في مناطق أخرى حين يتعرض لهجوم وذلك طوال الحملة التي تقودها الولايات المتحدة وبدأت منذ 14 شهرا.

وفي وقت زادت روسيا وإيران من دعمهما للأسد، اتهم أعضاء في الكونجرس الأمريكي وآخرون الحكومة بأنها تفتقر إلى استراتيجية متسقة للتعامل مع “داعش”. وحاول (البنتاجون) وفشل في تجميع قوات معارضة معتدلة تقتصر مهمتها على محاربة “داعش” لا قوات الأسد.

وفي الأصل تدعو الاستراتيجية التي كشف عنها أوباما العام الماضي بعد أن انطلق مقاتلو “داعش” من معقلهم في سوريا وسيطروا على مساحات كبيرة من العراق إلى عزل التنظيم أولا ثم دحره في العراق.

وأعلن أوباما الشهر الماضي، أن ما يصل إلى 50 فردا من قوات العمليات الخاصة الأمريكية سينتشرون في شمال سوريا بدءا من هذا الشهر لتقديم المشورة لقوات المعارضة في تحول عن استراتيجية سابقة استمرت عاما لمحاربة “داعش” دون نشر قوات أمريكية على الأرض.

وشمل هذا التغير الاستراتيجي أيضا وضع مزيد من المقاتلات الأمريكية في تركيا لتوسيع نطاق الضربات الجوية مع تصعيد الضغط على الرقة من جانب الأكراد السوريين والعرب ومقاتلين آخرين من المعارضة.

دفعة عسكرية ودبلوماسية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الخميس في معرض دفاع قوي عن استراتيجية أوباما وقبل أن يتوجه إلى فيينا لحضور جولة جديدة من محادثات السلام بشأن سوريا في مطلع الأسبوع، “هناك أدلة متنامية في العراق وسوريا على أن (داعش) يمكن هزيمته بل واقتلاعه حين يواجه مزيجا من ضربات التحالف الجوية وشركاء لهم تأثير فعال على الأرض”.

وقبل الهجوم الكردي نفذ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة 90 ضربة جوية حول سنجار منذ أول نوفمبر/تشرين الثاني وفقا لبيانات البنتاجون. وقال مجلس أمن إقليم كردستان إنه تم انتزاع أكثر من 150 كيلومترا مربعا من التنظيم السني المتشدد وإنه سقط منه عشرات القتلى وهو ينسحب من مناطق من سنجار.

وقال متحدث عسكري أمريكي إن عددا قليلا من المستشارين العسكريين الأمريكيين يعملون مع مقاتلي البشمركة الكردية في جبال سنجار وبالقرب منها. ويقول بعض المحللين والمسؤولين إن معركة سنجار على أهميتها لن تغير دفة الحرب.

وقال كينيث بولاك المسؤول السابق في المخابرات المركزية الأمريكية وفي البيت الأبيض الذي يعمل الآن في معهد بروكينجز البحثي إن تلك المعركة “ستربك (داعش) لبعض الوقت”.

وحذرت المصادر من أن الإسلاميين أبدوا من قبل قدرة على القيام بتراجع تكتيكي حين يستدعي الأمر وأنهم يحاولون التغلب على العقبات وتعويض الخسائر في منطقة ما من خلال شن هجمات غير متوقعة على منطقة أخرى.

وقال وايت، “هم أذكياء جدا فيما يتعلق بتغيير المكان حفاظا على قواتهم… ويخرجون على الأرجح برد فعل مدروس جيدا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]